البحث المتقدم
     

الوعي المعلوماتي والثقافية المعلوماتية لدى الطالب الجامعي، مقارنة بين طلبة العلوم الاجتماعية وطلبة العلوم الطبيعية : دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بلعباس، عبد الوهاب. جامعة بسكرة.
المؤلف الاضافي رقيق، نوال. جامعة قالمة.
الصفحات ص ص. 181-193
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 22، يوليو 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة محمد بوضياف (الجزائر)  -  القرائية الحاسوبية  -  استراتيجيات البحث  -  الطلاب الجامعيون  -  العلوم الاجتماعية  -  علوم الحياة  -  المسيلة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تعتبر المعلومات الأساس الاتصالي والتواصلي الرئيسي للمجتمعات الحديثة، حيث غدت موردًا استثماريًا في كل نواحي النشاط الإنساني، وقد تعاظمت أهميتها بتزايد استخدام التكنولوجيا الحديثة في نقل المعلومات في دورتها، بدءًا من إنتاجها ومرورًا بمعالجتها. ثمة منظمات تحمل اسم الوعي المعلوماتي، ما يحتّم ضرورة تقديم رؤية واضحة لموضوع هذا الوعي، وتحديد درجة الاهتمام به في مجال المعلومات لرسم الخطوط العريضة وإيضاح طبيعة مفهومه، وتحديد ماهيته وأهميته، والتعريف بالمهارات المتعلقة به. ولأن النسق الجامعي يتأثر بكافة تلك المتغيرات السابقة- وعلى رأسها مفهوم الثقافة المعلوماتية والوعي المعلوماتي- كونه أحد الأنساق الأساسية للمجتمع وأهم نسق تتفاعل فيه المعرفة والمعلومات، كان لا بد من دراسته انطلاقًا من أهم محور وركيزة به وهو الطالب الجامعي. وعلى هذا الأساس، عالجت هذه الورقة البحثية إشكالية الوعي المعلوماتي لدى الطالب الجامعي مع تخصيص مقارنة معرفية بين طلبة الكليات الأدبية والكليات العلمية، مستهدفة الكشف عن مستوى الوعي المعلوماتي والثقافة المعلوماتية وارتباطها بالمحددات المنهجية الأكاديمية لدى الطلبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلعباس، عبد الوهاب. (2016). الوعي المعلوماتي والثقافية المعلوماتية لدى الطالب الجامعي، مقارنة بين طلبة العلوم الاجتماعية وطلبة العلوم الطبيعية : دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 22، يوليو 2016. ص ص. 181-193 تم استرجاعه من search.shamaa.org .