البحث المتقدم
     

تخصصات التعليم العالي وسوق العمل بالمملكة العربية السعودية وتحديات الخريج : دراسة حالة بالمنطقة الشرقية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الملثم، نجاة أحمد مصطفى. جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
المؤلف الاضافي البصري، صالح حجي. جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 133-149
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 26، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التخصص الرئيسي الجامعي  -  التعليم العالي  -  سوق العمل  -  علاقة التعليم بالعمل  -  المعوقات  -  الخريجون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
يهدف البحث إلى دراسة وتحليل نسب الخريجين من تخصصات التعليم العالي، خلال الفترة 1420-1431 هـ. واستشراف ما ستكون عليه أعداد الخريجين من تخصصات التعليم العالي خلال الفترة 1436- 1441 هـ. كذلك يهدف البحث إلى دراسة وتحليل التحديات التي تواجه الخريجين من مؤسسات التعليم العالي السعودية بالمنطقة الشرقية. استندت الدراسة على بيانات سلاسل زمنية من وزارة التعليم العالي السعودية لأعداد الخريجين والخريجات، واستخدمت الدالة الأسية لحساب التنبؤات بأعداد الخريج؛ كما انتهجت الدراسة المنهج المسحي، وذلك من خلال جمع بيانات من عينة حجمها 100 من خريجي التعليم العالي السعودي بالمنطقة الشرقية. أوضحت نتائج الدراسة أن التعليم العالي السعودي يتيح فرصة أكبر لدراسة التخصصات النظرية مقارنة بالتخصصات العملية، وبذلك يخدم برنامج السعودية في التوظيف للخريجين من التخصصات النظرية؛ كذلك أوضحت النتائج ارتفاع نسبة توظيف الأجانب في التخصصات العملية، وارتفاع نسبة الخريجات مقارنة بالجريجين، وعدم مواكبة سوق العمل للزيادة المطردة في عدد الخريجات. كذلك أوضحت النتائج أن تفضيل العمالة الوافدة وعدم ملاءمة الدراسة للتطبيق العملي للوظيفة، وعدم ملاءمة التخصص للوظيفة، والبعد المكاني للوظائف المتاحة، والتأثير السالب لنتائج امتحان القدرات في الالتحاق بالتخصصات المرغوبة تعتبر من أهم التحديات التي تواجه الخريج في التوظيف. بناءً على نتائج الدراسة توصي الباحثتان بزيادة الفرص في التعليم العالي لدراسة التخصصات العلمية المطلوبة بشكل مطّرد في سوق العمل، وتكثيف البرامج التطبيقية في مؤسسات التعليم العالي وربطها بسوق العمل. كذلك أوصتا بأهمية التنسيق بين مؤسسات العمل ووزارة التعليم العالي والجامعات لوضع استراتيجيات التعليم العالي، وإنشاء قاعدة بيانات تساعد الخريج على الاطلاع على فرص التوظيف المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الملثم، نجاة أحمد مصطفى. (2016). تخصصات التعليم العالي وسوق العمل بالمملكة العربية السعودية وتحديات الخريج : دراسة حالة بالمنطقة الشرقية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 26، ديسمبر 2016. ص ص. 133-149 تم استرجاعه من search.shamaa.org .