البحث المتقدم
     

أهم المشكلات المترتب على التغييرات الحاصلة في المناهج الدراسية من وجهة نظر المدرسين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عباس، نور كاطع. مركز الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي، جامعة البصرة
متغيرات العنوان Main problems arising from changing school curricula from teachers’ point of view [Article]
الصفحات ص ص. 370-389
المصدر مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 4، ج. ه، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات التربوية  -  مشكلات المناهج  -  اتجاهات المعلمين  -  المدارس الثانوية  -  البصرة (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم المشكلات التي ترتبت على التغييرات الحاصلة في المناهج الدراسية من وجهة نظر المدرسين. وقد تكونت عينة البحث من (150) مدرس ومدرسة من المدرسين في المدارس الثانوية (متوسطة- اعدادية) في محافظة البصرة للعام الدراسي (2017- 2018). إما الأداة المستخدمة فقد قامت الباحثة بأعداد مقياس من خلال توزيع استبيان مفتوح على العينة وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (22) فقرة، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عينة البحث، وتم استخدام الوسط المرجح والوزن المئوي للتحقق من اهداف البحث، وأسفرت النتائج عن ارتفاع نسبة المشكلة المتعلقة بالفقرة رقم (9) ثم تلتها الفقرة رقم (1) وبعدها الفقرة رقم (6). (الملخص المنشور)
The current research paper aims at identifying the main problems caused by regularly changing school courses and curricula from the teachers’ point of view. The research sample consisted of 150 male and female intermediate and secondary school teachers from Basra city in the academic year 2017-2018. The researcher designed a scale by distributing an open questionnaire that consists of 22 items. The scale was then applied on the research sample after verifying the reliability and validity of the scale. The weighted average and percentage weight were used to investigate the research objectives. The results revealed a significant increase of the percentage of the problem in items 9, 1 then 6 respectively. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عباس، نور كاطع. (2019). أهم المشكلات المترتب على التغييرات الحاصلة في المناهج الدراسية من وجهة نظر المدرسين . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 4، ج. ه، 2019. ص ص. 370-389 تم استرجاعه من search.shamaa.org .