البحث المتقدم
     

تقويم كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائي من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في محافظة البصرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشاوي، زينب فالح. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة
المؤلف الاضافي المياحي، ميساء عبد حمزة. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة.
الصفحات ص ص. 219-239
المصدر مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 4، ج. ج، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  الكتب المدرسية  -  تدريس العلوم  -  الصفوف الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو العلوم  -  البصرة (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث الحالي إلى تقويم كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائي من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في محافظة البصرة، تكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة لمادة العلوم للصف الخامس الإبتدائي في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2018-2019، وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي لأنه يتلاءم وإجراءات بحثهما من خلال إستبانة تكونت من (45) فقرة موزعة على أربع مجالات، وتوصلت الباحثتان إلى عدد من النتائج منها: 1) أن المعايير المطلوبة لم تتوفر في كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائي، إذا كانت نسبة ما تحقق من المعايير المطلوبة أقل من درجة المحك المعتمد في هذه الدراسة البالغ 80% في كل المجالات. 2) أن محتوى الكتاب يعاني الكثير من نقاط الضعف والقصور. 3) أن لغة الكتاب بحاجة إلى تعديل وإعادة صياغة. 4) أن أنشطة الكتاب وأسئلته ليست بالمستوى المطلوب. واعتمادا على نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The present research aimed at assessing science textbook for fifth primary class from the point of view of science teachers in Basrah province. The research sample is composed of 100 science teachers in the center of Basrah Province in the academic year 2018-2019. The two researchers adopted the descriptive method of research for it is appropriate for the procedures of their research. They used a questionnaire of 45 items distributed on four fields. The research reached at the following results: 1) The required criteria have not been satisfied in this book, where the percentage of what have been achieved was at the stake of this study which was 80% in all fields. 2) The content of the book suffers from many weak points. 3) The language of the book needs to be mended. 4) The activities and questions of the book are not that good. In the light of the results the researchers drew a number of conclusions and suggested some suggestions and recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشاوي، زينب فالح. (2019). تقويم كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائي من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في محافظة البصرة . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 4، ج. ج، 2019. ص ص. 219-239 تم استرجاعه من search.shamaa.org .