البحث المتقدم
     

أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الثاني ثانوي بمادة الفقه بمدارس تحفيظ القرآن بمحافظة المجمعة : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المزعل، هيا بنت عبد الله. جامعة المجمعة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 31-42
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 35، أكتوبر 2017
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التعلم التعاوني  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التربية الاسلامية  -  القرآن‎  -  المجمعة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الثاني ثانوي في مادة الفقه، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة، وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بثانوية (التحفيظ بالمجمعة) قسما إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (32) طالبة، والمجموعة الضابطة وعدد طالباتها (32) طالبة، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، تم إعداد اختبا لقياس التحصيل في موضوعي (القرض والعارية) عند مستويات: التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المختصات، كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية .وأظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالدرجة الكلية للاختبار التحصيلي عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وذلك لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية، وتشير النتيجة السابقة إلى أثر التعلم التعاوني مقارنة بالتعلم التقليدي في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي بمادة الفقه في مدرسة مجمع تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة والثانوية بنات بمحافظة المجمعة بالمملكة العربية السعودية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المزعل، هيا بنت عبد الله. (2017). أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الثاني ثانوي بمادة الفقه بمدارس تحفيظ القرآن بمحافظة المجمعة : دراسة تجريبية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 35، أكتوبر 2017. ص ص. 31-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .