البحث المتقدم
     

التعليم العالي للفتاة ومواءمته لسوق العمل في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041446
المؤلف الحامد، محمد بن معجب. التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ وزارة التعليم العالي، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي جمجوم، فاطمة بنت بكر. كلية العلوم، جامعة الملك سعود؛ وزارة التعليم العالي.
الصفحات ص ص. 859-882
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Al-Hamid, Mohammed Ben Mjab. Higher education for girls in Saudi arabia and its relevance to the labor market.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم العالي  -  البنات  -  سوق العمل  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
خطت الفتاة السعودية خطوات ملموسة في مجال التعليم، وحصلت على أعلى الشهادات العلمية في فروع مختلفة من المعرفة، إلا أن المتأمل لإحصاءات التعليم العالي للفتاة يجد أن غالبيتها في المجال التربوي. لقد أدى الاكتفاء من المعلمات سنة بعد أخرى إلى ظهور إشكالية تكدس أعداد كبيرة من الخريجات اللاتي لا يجدن فرصا وظيفية. وأدركت المملكة العربية السعودية هذه الإشكالية فتبنت سياسات محورية تستهدف توجيه التعليم العالي للفتاة ليتواءم مع احتياجات التنمية وسوق العمل. وتركز هذه الدراسة على بيان هذه الإشكالية والسياسات التي تبنتها الدولة من خلال مجموعة إجراءات هيكلية على التعليم الجامعي للفتاة. قامت منهجية هذه الدراسة على جمع البيانات وتحليل الإحصاءات المرتبطة بمدى تأثير سياسات المواءمة في إعادة بناء التعليم العالي للفتاة، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج لعل أبرزها تحسن مدخلات التعليم العالي بشكل عام لتكون أغلب التخصصات المتاحة هي تلك التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الحكومي والخاص. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحامد، محمد بن معجب.. (2009). التعليم العالي للفتاة ومواءمته لسوق العمل في المملكة العربية السعودية . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 859-882 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .