البحث المتقدم
     

فعالية وحدة تعليمية مقترحة في المعرب والمبني لتنمية المعارف والمهارات النحوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كيتا، جاكاريجا. جامعة السّلطان زين العابدين، ماليزيا.
الصفحات ص ص. 65-86
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 37، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات وحدات التعليم  -  العمليات المعرفية  -  تنمية المهارات  -  قواعد اللغة  -  الشكل النحوي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية وحدة تعليميّة مقترحة في "المعرب والمبني" لتنمية المعارف والمهارات النحويّة لدى طلبة الصف الأوّل الثانوي بالمدارس العربيّة في جمهورية مالي، واختار الباحث مدرستين بطريقة قصديّة، وصفًّا دراسيًّا من كل مدرسة بطريقة عشوائيّة، وتكوّنت عينة الدراسة من 60 طالبًا من الطلبة المسجّلين في العام الدراسي (2016-2017)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبيّة وعدد أفرادها 30 طالبًا، وضابطة وعدد أفرادها 30 طالبًا. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأظهرت النتائج فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية المعاني والمهارات النحويّة في "المعرب والمبني" لدى طلبة الصفّ الأول الثانوي بالمدارس العربيّة في مالي، حيث وُجدت فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05≥α بين متوسطيْ درجات المجموعتين (التجريبيّة والضابطة) في الاختبار البعدي للمعارف والمهارات النحوية في "المعرب والمبني"، لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى عددٍ من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كيتا، جاكاريجا. (2017). فعالية وحدة تعليمية مقترحة في المعرب والمبني لتنمية المعارف والمهارات النحوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 37، ديسمبر 2017. ص ص. 65-86 تم استرجاعه من search.shamaa.org .