البحث المتقدم
     

إستخدام الفيسبوك ودوره في تكوين علاقات الصداقة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا والجامعية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف خالد، إبراهيم قائد أحمد. جامعة محمد الخامس، المغرب.
الصفحات ص ص. 51-68
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 42، ماي 2018
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات المواقع الالكترونية  -  العلاقات الاجتماعية  -  العلاقات بين الافراد  -  التعليم العالي  -  الطلاب الجامعيون  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
أثار ظهور شبكات التواصل الاجتماعي جدلًا حول إيجابية أو سلبية تأثيراتها على العلاقات الاجتماعية بشكل عام، وعلاقة الصداقة بشكل خاص. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى استخدام الفيسبوك وعلاقته بمستوى الصداقة الواقعية لدى عينة من طلبة الدراسات الجامعية. تكونت عينة الدراسة من 200 طالب وطالبة من اليمنيين الدارسين داخل اليمن وخارجه. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانةً تكونت من 34 فقرة موزعة على محوريْن، هما: استخدام الفيسبوك، ومستوى علاقة الصداقة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام الطلبة للفيسبوك كان بدرجة متوسطة، إذ بلغ متوسط الاستخدام 38.24، وبنسبة 65.92؛ كما أن مستوى علاقات الصداقة لديهم كانت أيضآ بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط 78.83 وبنسبة 63.06. كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين استخدام الفيسبوك ومستوى علاقات الصداقة الواقعية لديهم، بما يشير إلى أنّ ارتفاع مستوى استخدام الفيسبوك يساهم إيجابيًا في تدعيم مستوى الصداقة الواقعية بين الطلبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى استخدام الفيسبوك وفي مستوى علاقة الصداقة لدى أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، بلد الدراسة، العمر، التخصص)، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا في مستوى الاستخدام ومستوى علاقة الصداقة تُعزى لمتغير الدرجة العلمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خالد، إبراهيم قائد أحمد. (2018). إستخدام الفيسبوك ودوره في تكوين علاقات الصداقة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا والجامعية . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 42، ماي 2018. ص ص. 51-68 تم استرجاعه من search.shamaa.org .