البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الإبتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات : دراسة ميدانية بولاية سطيف، الجزائر

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف جوهاري، سمير. جامعة برج بوعريريج، الجزائر
الصفحات ص ص. 35-64
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 43، يونيو 2018
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  الكفايات التعليمية  -  سطيف (الجزائر: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم (مدير، مفتش)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة تكونت من (79) كفاءة. بعد التأكد من صدقها وثباتها، وهي موزعة على (04) محاور هي: المعارف والمفاهيم النظرية، التخطيط للدروس، تنفيذ الدروس، التقويم، طبقت على عينة اختيرت بطريقة عشوائية قوامها (373) فردا. وقد اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي. وبعد تحليل البيانات دلّت النتائج أن معلمي التعليم الابتدائي بحاجة إلى التدريب على جميع الكفاءات والمهارات التي تضمنتها الاستبانة بدرجة متوسطة، وكان الترتيب التنازلي للاحتياجات كما يلي: التخطيط للدروس بوزن مئوي (72.36%)، المعارف والمفاهيم النظرية بوزن مئوي (71.73%)، التقويم بوزن مئوي (70.71%)، تنفيذ الدروس بوزن مئوي (67.55%). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في احتياجات معلمي التعليم الابتدائي تبعا لمتغير المؤهل العلمي، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا في الاحتياجات تبعا لمتغير مستويات الوظيفة (معلم، مدير، مفتش) ولصالح المفتشين، ومتغير جنس المعلم ولصالح المعلمات، ومتغير الأقدمية في التدريس ولصالح ذوي أقدمية في التدريس من (1 سنة- 10 سنوات، 11 - 20 سنة، 21 سنة- 30 سنة). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جوهاري، سمير. (2018). الإحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الإبتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات : دراسة ميدانية بولاية سطيف، الجزائر. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 43، يونيو 2018. ص ص. 35-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .