البحث المتقدم
     

فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات ما وراء الاستيعاب في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة جامعة القصيم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مصطفى، فتحي محمد محمود. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم
متغيرات العنوان Self-efficacy and its relationship to beyond miscomprehension skills in light of some variables among Qassim University students [Article]
الصفحات ص ص. 70-123
المصدر مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 8، ديسمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  الفعالية  -  تحقيق الذات  -  الارتباط  -  مهارات الدراسة  -  الفهم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات و مهارات ما وراء الاستيعاب في ضوء بعض المتغيرات (النوع- التخصص- المستوى الدراسي) وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب جامعة القصيم، واستخدمت الدراسة مقياس فاعلية الذات ومقياس ما وراء الاستيعاب، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى مرتفع من فاعلية الذات، ومهارات ما وراء الاستيعاب، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة بين مهارات ما وراء الاستيعاب وفاعلية الذات لدى طلبة جامعة القصيم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية راجعة إلى اختلاف النوع والتخصص والمستوى الدراسي لدى أفراد العينة في امتلاك مهارات ما وراء الاستيعاب، ومستوى فاعلية الذات. (الملخص المنشور)
This research aims to identify the relationship between self-efficacy and metacomprehension skills in light of some variables such as gender, specialization, and level. The sample consists of 200 female and male students from Qassim University using a measure of self-efficacy and a metric for metacognition skills. The study shows a high level of self-efficacy and beyond miscomprehension skills, and the results of the study reveals a positive relationship between skills beyond miscomprehension and self-efficacy among the students, and the absence of statistically significant differences due to the difference in gender, specialization and academic level of the sample members. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصطفى، فتحي محمد محمود. (2020). فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات ما وراء الاستيعاب في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة جامعة القصيم . مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 8، ديسمبر 2020. ص ص. 70-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .