البحث المتقدم
     

منهجيّة تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية : دراسة مقارنة بين بعض الجامعات الغربية والعربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البليهد، حمد. الأدب الحديث، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Methodology of teaching Arabic literature in western universities :a comparative study between some western and Arab universities [Article]
الصفحات ص ص. 172-194
المصدر مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 7، سبتمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  الادب  -  الجامعات  -  التحليل المقارن  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
يتناول هذا البحث "منهجيّة تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية"، ويقدم نماذج تدريسيّة من بعض تلك الجامعات، مبتدئا بنماذج من أمريكا، ثمّ بريطانيا، وبعض دول أوروبا؛ لبيان واقع تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية، ومقارنة ذلك بواقع تدريسه في الجامعات العربية، ويتناول البحث محاور الأدب: بناءً ومحتوىً وتنفيذا، وبيان الاختلاف بين الجامعات الغربية في عرض الأدب العربي وتدريسه وتقويمه وتمثيله، كما يفترض أن يُقدم للدارسين من الناطقين بغير العربية. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج، من أهمها أن منهجية تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية تختلف عن منهجية تدريسه في الجامعات العربية في المهارات التطبيقية، كما أن تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية يمنح الطالب مزيدا من الحرية في اختيار دراسته الأدب العربي مستقلا، أو دراسته مع آداب أخرى، كما يمنحه فرصة اختيار النصوص التي يرغب في دراستها، فضلا عن أن تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية قد يتأثر ببعض توجهات الجامعة، أو شوائب من الأيديولوجيا التي ينطلق منها أستاذ المقرر. (الملخص المنشور)
This research focuses on the methodology of teaching Arabic literature in Western universities, and provides teaching models from some of those universities, beginning with models from America, Britain, and some other European countries to clarify the reality of teaching Arabic literature in Western universities, and compare that with the reality of teaching it in Arab universities. The researcher uses on the axes of literature: constructive, content and implementation, and explains the differences Western universities use in presenting, teaching, evaluating and representing Arabic literature, as it is supposed to be presented to learners who are non-Arabic speakers. The research shows that teaching Arabic literature in Western universities gives the student more freedom to choose to study Arabic literature independently, or to study it with other literature, and it also gives him/her the opportunity to choose the texts he/she wants to study. Moreover, teaching Arabic literature in Western universities may be affected by some of the university’s orientations, or defects in the ideology of the course professor. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البليهد، حمد. (2020). منهجيّة تدريس الأدب العربي في الجامعات الغربية : دراسة مقارنة بين بعض الجامعات الغربية والعربية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 7، سبتمبر 2020. ص ص. 172-194 تم استرجاعه من search.shamaa.org .