البحث المتقدم
     

درجة استخدام معلمي مادة العلوم في المرحلة الإبتدائية لدليل المعلم وحقيبة المعلم للأنشطة الصفية والتقويم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الرشيدي، إبراهيم بن عايض. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الشايع، فهد بن سليمان. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Utilization degree of elementary science teacher’s guide book and bag for class activities and evalutaion [Article]
الصفحات ص ص. 201-222
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 20، ع. 2، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو العلوم  -  التعليم الابتدائي  -  دليل المعلم  -  الحقائب التعليمية  -  النشاطات الصفية  -  التقييم
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعد مروع «تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام» الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، من المشاريع الريادية في مجاله. ويعد «دليل المعلم » و «حقيبة المعلم للأنشطة الصفية والتقويم» من أهم منتجات هذا المروع، لما لها من أهمية في مساعدة المعلم في تخطيط وتنفيذ الدروس، وخاصة في المرحلة الابتدائية. وهدف هذا البحث إلى تحديد درجة استخدام معلمي مادة العلوم في المرحلة الابتدائية لدليل وحقيبة المعلم، والمعوقات التي تحد من استخدامهم لها، وذلك باستخدام استبانة محكمة من قبل عدة محكمن أعدت لهذا الغرض، وطبقت الاستبانة عى عينة بلغت (100) معلم في مدينة الرياض. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام المعلمن لدليل المعلم كان «بدرجة متوسطة»، ولحقيبة المعلم «بدرجة ضعيفة .» وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بن استخدام المعلمن للدليل والحقيبة تبعا لمتغري الخرة والدورات التدريبية. في حن وجدت فروق دالة إحصائيا لصالح امتاك نسخة خاصة من دليل المعلم، ومن حقيبة المعلم. كا أظهرت نتائج البحث أن المعلمن يواجهون معوقات تحدهم من استخدام الدليل والحقيبة، وتراوح بن الدرجة العالية والمتوسطة، وكان أكثر تلك المعوقات: «عدم توفر الوسائل التعليمية والبنية التحتية لتنفيذ الأنشطة المقترحة في الدليل»، و «الدليل مثالي ولا يراعي طبيعة الفصل مثل: عدد الطاب، ومحدودية الوقت للحصة»، و «الخطة الزمنية للمقرر لا تكفي لتطبيق إرشادات دليل المعلم»، و «عدم توفر عدد كافٍ من حقيبة المعلم في المدرسة». وقدم البحث في نهايته عددا من التوصيات، وأبرزها ضرورة توفر نسخ كافية من دليل والحقيبة لمعلم العلوم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، إبراهيم بن عايض. (2019). درجة استخدام معلمي مادة العلوم في المرحلة الإبتدائية لدليل المعلم وحقيبة المعلم للأنشطة الصفية والتقويم . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 20، ع. 2، 2019. ص ص. 201-222 تم استرجاعه من search.shamaa.org .