البحث المتقدم
     

الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الجرايدة، محمد سليمان. قسم التعليم، كلية الآداب والعلوم، جامعة نزوى، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الناعبي، ناصر بن حمدان بن سعيد. مديريات التعليم، وزارة التعليم، الداخلية، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The relationship between organizational allegiance and job satisfaction of basic education cycle two schools headmasters in the Sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 61-84
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 20، ع. 2، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنظيم الاداري  -  الرضا الوظيفي  -  مديرو المدارس  -  المدارس المتوسطة  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الولاء التنظيمي، ودرجة الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عان، وطبيعة العلاقة بينها، ومن أجل تحقيق هذا الهدف صممت استبانتان: إحداهما للولاء التنظيمي مكونة من (29) فقرة، والثانية للرضا الوظيفي مكونة من (37) فقرة. وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقتا على (114) مديرا ومديرة بالمدارس عينة البحث، وللإجابة عن الأسئلة البحثية تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية، بالإضافة إلى معامل ارتباط بيرسون. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الولاء التنظيمي لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عان جاءت مرتفعة، بينا كانت درجة الرضا الوظيفي متوسطة، وإلى وجود علاقة موجبة ومتوسطة بن الولاء التنظيمي والرضا الوظيفي. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في سلم الرواتب والترقيات لمديري المدارس للتقليل من العزوف عن العمل سعيا وراء الأجر المرتفع والمكانة المتميزة، والأخذ بمقترحات ورغبات مديري المدارس واتجاهاتهم؛ للاسترشاد بها عند وضع الأنظمة والقوانن والسياسات واللوائح التنظيمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجرايدة، محمد سليمان. (2019). الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 20، ع. 2، 2019. ص ص. 61-84 تم استرجاعه من search.shamaa.org .