البحث المتقدم
     

مفهوم الذات وعلاقته بمركز الضبط لدى عينة من طالبات كلية عجلون الجامعية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الربضي، وائل منور. قسم العلوم التربوية والاجتماعية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان Self concept and its relation with locus of control according to a sample of Ajloun College female students [Article]
الصفحات ص ص. 327-340
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 19، ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة البلقاء التطبيقية (الاردن)كلية عجلون الجامعية  -  مفهوم الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تعد دراسة مفهوم الذات ومركز الضبط من الموضوعات المهمة التي شغلت حيزا كبيرا في البحوث النفسية، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين مفهومي مركز الضبط (الداخلي – الخارجي) ومفهوم الذات، وكذلك المقارنة بين الطالبات عينة الدراسة لمعرفة تأثير التخصص على مفهوم الذات ومركز الضبط. تكون مجتمع الدراسة من (760) طالبة، يمثلن قسمي العلوم التطبيقية والعلوم التربوية والاجتماعية في كلية عجلون الجامعية، وتحددت عينة الدراسة بـ (100) طالبة: (50) منهن من قسم العلوم التطبيقية، و(50) من قسم العلوم التربوية والاجتماعية، ووظف الباحث المنهج الوصفي مستخدما مقياس مركز الضبط، ومقياس مفهوم الذات بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضبط (داخلي – خارجي) بين أفراد عينة الدراسة من القسمين، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات ومركز الضبط الداخلي لديهم، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات ومركز الضبط الخارجي لدى أفراد العينة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين طالبات القسمين لصالح طالبات قسم العلوم التطبيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط الداخلي بين كل من قسم العلوم التربوية والاجتماعية وقسم العلوم التطبيقية لصالح الأخير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط الخارجي بين طالبات القسمين. وأوصت الدراسة بضرورة تحسين البيئة التعليمية لرفع مستوى الضبط الداخلي، وتفعيل عملية الإرشاد لتعزيز مفهوم الذات الإيجابي لدى الطلبة، وطرح مساقات ذات مضمون نفسي يعنى بمفهوم الذات وكيفية تنميته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الربضي، وائل منور. (2018). مفهوم الذات وعلاقته بمركز الضبط لدى عينة من طالبات كلية عجلون الجامعية . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 19، ع. 1، 2018. ص ص. 327-340 تم استرجاعه من search.shamaa.org .