Advanced search
     

معوقات إدارة الوقت كما يتصورها طلبة جامعة الملك فيصل

[الملخّص] 
Type Article
Author المحبوب، عبد الرحمن بن إبراهيم. قسم الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية.
Second author الشرقاوي، عادل عبد الله. قسم الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية.
Varying form of title Obstacles of time management as perceived by students at King Faisal University [Article]
Pages ص ص. 277-291
Host Item Entry المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 19، ع. 1، 2018
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors جامعة الملك فيصل (السعودية)  -  المعوقات  -  ادارة الوقت  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
Language of document Arabic
Country Saudi Arabia
تتفاوت المجتمعات في تقدير قيمة الوقت، ويرجع ذلك إلى المستوى الحضاري والنمط الإداري الذي يسودها، واستهدف هذا البحث تعرف معوقات إدارة الوقت لدى طلاب جامعة الملك فيصل، وتمثلت عينة البحث في (788) طالبا وطالبة من كليات الجامعة. اتبع البحث المنهج الوصفي واستخدم استبانة صُممت لجمع بيانات الدراسة بعد حساب صدقها وثباتها، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت نتائج البحث عن الآتي: رصد الطلاب والطالبات تقديرات مرتفعة للعوامل المؤسسية والاجتماعية في كونها معوقات لإدارة الوقت. ترى الطالبات أن المعوقات المؤسسية تمثل عائقا أكبر لإدارة الوقت مقارنة برؤية الطلاب. يرى الطلاب والطالبات في التخصصات الأدبية أن العوامل المؤسسية والاجتماعية تعد عائقا أكبر في إدارة الوقت مقارنة برؤية الطلاب والطالبات في التخصصات العلمية. المعوقات المؤسسية والاجتماعية تمثل عائقا أكبر لاستثمار الوقت وإدارته كما يدركها طلاب وطالبات المستوى الدراسي الرابع في كليات الجامعة مقارنة باستجابة الطلبة في المستويات الدراسية الأخرى. لا يشكل المعدل التراكمي للطلبة تأثيرا في إدراك المعوقات المؤسسية والاجتماعية لإدارة الوقت. وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة اهتمام الجامعة بتفعيل دور الإرشاد الأكاديمي الطلابي، وفتح قنوات اتصال بين الجامعة وأسر الطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
المحبوب، عبد الرحمن بن إبراهيم. (2018). معوقات إدارة الوقت كما يتصورها طلبة جامعة الملك فيصل . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 19، ع. 1، 2018. ص ص. 277-291 Retrieved from search.shamaa.org