البحث المتقدم
     

أثر الانفعالات المميزة للمراهق المتمدرس على دافعيته للتعلم : دراسة ميدانية حول تلاميذ المرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 26006804
المؤلف جديدي، عفيفة. معهد العلوم الإنسانية، المركز الجامعي العقيد آكلي محند أولحاج، البويرة
متغيرات العنوان The effect of the characteristic emotions of a school teenager on the learning motivation [Article]
الصفحات ص ص. 221-238
الوتيرة نصف سنوية
ملاحظة عامة محكّمة
المصدر مجلة معارف. مج. 6، ع. 10، 2011
عنوان الناشر شـارع دريسي يحـي. البويرة. . جامعة العقيد آكلي محند أولحاج البويرة. ت: 00213351073026 . ف: 00213351073026. s.chihani@univ-bouira.dz. https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/270 .
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر البويرة: جامعة العقيد آكلي محند أولحاج البويرة، 2011
الواصفات الانماط النفسية  -  السلوك الوجداني  -  دافعية الطلاب  -  المراهقون  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الدافعية والانفعالات وأثر هذه العلاقة على اتجاه المراهق المتمدرس نحو التعلم. كما هدفت إلى معرفة الفروق بين الجنسين فيما يخص الانفعالات والتعلم، وأيضا معرفة الفروق بين المستويات الدراسية فيما يتعلق بالانفعالات والتعلم. إضافة إلى معرفة السمات الانفعالية التي تميز المراهق المتمدرس. ومن أجل إجراء الدراسة بطريقة علمية منظمة، تم الاستعانة بوسائل البحث التي تمثلت في "مقياس الانفعالات المدركة في حجرة الدراسة"، إضافة إلى "مقياس الأفعال المدركة في حجرة الدراسة"، وأيضا "مقياس دافع الإنجاز". ولتحليل البيانات المتوصل إليها، فقد استخدمنا مجموعة من التقنيات الإحصائية في إطار نظام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، والتي أدت إلى النتائج التالية: 1) توجد علاقة ارتباطية بين الانفعالات ودافعية المراهق المتمدرس نحو التعلم. 2) لا توجد فروق جوهرية بين الذكور والإناث في الدافعية نحو التعلم. 3) توجد فروق جوهرية في السمات الانفعالية عند المراهقين المتمدرسين حسب مستويات الدافعية. 4) لا توجد علاقة تفاعلية بين الجنس وشدة الانفعالات في تأثيرها على الدافعية نحو التعلم عند المراهقين المتمدرسين. 5) لا توجد علاقة تفاعلية بين المستوى (الأولى، الثانية والثالثة ثانوي) وشدة الانفعالات في تأثيرها على الدافعية نحو التعلم عند المراهقين المتمدرسين. (الملخص المنشور)
This study aimed to highlight the relationship between motivation and emotions and the impact of this relationship on the direction of the adolescent Almtmadrs about learning. It also aimed to know the differences between the sexes in terms of emotions and learning, and also learn the differences between school levels with regard to emotion and learning. In addition to knowledge of the emotional features that characterize the adolescent Almtmadrs. In order to conduct the study in a scientific organization, has been through the use of the research consisted of the "measure of perceived emotions in the classroom", in addition to the "measure of the perceived actions in the classroom," and also "defended the measure of achievement." And to analyze the data obtained it, we used a set of statistical techniques in the context of a system of statistical programs for the Social Sciences (SPSS), which led to the following results: 1) no correlation between emotions and motivation towards learning Almtmadrs teenager. 2) There are no significant differences between males and females in motivation towards learning. 3) There are substantial differences in the emotional traits in adolescents according to school attendance levels of motivation. 4) There is no interactive relationship between sex and severity of reactions at its impact on the motivation towards learning for adolescents’ school attendance. 5) There is no interactive relationship between the level (first, second and third secondary) and the intensity of emotions in their impact on motivation towards learning for adolescents’ school attendance. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جديدي، عفيفة. (2011). أثر الانفعالات المميزة للمراهق المتمدرس على دافعيته للتعلم : دراسة ميدانية حول تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة معارف. مج. 6، ع. 10، 2011. ص ص. 221-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .