البحث المتقدم
     

آليات الحد من الآثار السلبية لوسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفكري بين طلاب الخدمة الاجتماعية من منظور اجتماعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بدوي، عبد الرحمن عبد الله علي. علم الاجتماع والجريمة، كلية الملك خالد العسكرية
متغيرات العنوان Mechanisms of reducing the negative effects of modern media on spreading the intellectual extremism among social work students from a social perspective [Article]
الصفحات ص ص. 165-214
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 38، ع. 183، ج. 3، يوليو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية)كلية العلوم الاجتماعية  -  وسائل الاعلام  -  الخدمات الاجتماعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التعرف على آليات الحد من الآثار السلبية لوسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفكري بين طلاب الخدمة الاجتماعية من منظور اجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل لطلاب المستوى (7، 8) بما يتناسب مع نوع الدراسة، وتمثل مجتمع البحث في طلاب المستوى (7، 8) بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وقد تم تطبيق الدراسة على عدد (120) طالبًا بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1437/1438هـ، واعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة للدراسة، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أن وسائل الإعلام الجديدة الأكثر استخدامًا بين الشباب جاءت بالترتيب كالتالي: (Wats app، You tube، Face Book، القنوات الفضائية، انستجرام، Twitter، My Space، Snapchat، Google Mab)، أن هناك توافقًا كبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على عبارات ما مظاهر التطرف الفكري بين الشباب، أن هناك توافقًا كبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على عبارات دور وسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفكري بين الشباب، أن هناك توافقًا كبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على آليات الحد من دور وسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفكري بين الشباب. (الملخص المنشور)
The current study aimed to identify the mechanisms of reducing the negative effects of modern media in spreading intellectual extremism among social work students from a social perspective. The study made use of the comprehensive social survey method for (7 & 8) level students due to its suitability for the nature of study. The study population were the (7 & 8) level students, Department of Sociology and Social Work, Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University in Riyadh. The study was administered to 120 students during the first semester of the academic year 1437/1438 A.H., and the researcher made use of a questionnaire as an instrument for collecting the study target data. The results of the study revealed that the most used modern media among youth were WhatsApp, YouTube, Face Book, Satellite Channels, Instagram, Twitter, My Space, Snapchat and Google Maps. It was also revealed that there is a strong agreement about the features of thought extremism among youth and the role of the new media in spreading intellectual extremism among youth. Finally, there is a strong agreement concerning the role of new media in spreading intellectual extremism among youth. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدوي، عبد الرحمن عبد الله علي. (2019). آليات الحد من الآثار السلبية لوسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفكري بين طلاب الخدمة الاجتماعية من منظور اجتماعي . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 38، ع. 183، ج. 3، يوليو 2019. ص ص. 165-214 تم استرجاعه من search.shamaa.org .