البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف فلاته، محمد بن عمر محمد. أصول التربية الإسلامية، قسم التربية، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة
الصفحات ص ص. 376-434
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 2، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (السعودية)  -  الاحتياجات التربوية  -  تنمية المهارات  -  الابحاث العلمية  -  التعلم الالكتروني  -  الانترنت  -  طلاب الدراسات العليا  -  المدينة المنورة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والتعرف على الفروق في إجابات عينة الدراسة التي تعزى إلى متغيرات (مسار الدراسة، البرنامج الدراسي، المرحلة الدراسية، عدد الدورات التدريبة في مجال الحاسب الآلي، درجة إتقان اللغة الإنجليزية، الخبرة في مجال الحاسب). وقد عمد الباحث في إجراء هذه الدراسة الوصفية إلى تتبع الآراء والتوجهات الواردة في الدراسات والأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة، وتطبيق أداتها (الإستبانة) على جميع الطلاب المنتظمين ببرامج الدراسات العليا في المسارات الدراسية بقسم التربية، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436هـ-1437هـ، وعددهم (394) طالباً. وتكونت الاستبانة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور تشمل: الاحتياجات التدريبية المتعلقة بمهارات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية، ومهارات جمع المعلومات وحفظها في البيئة الرقمية، ومهارات تحليل بيانات البحث وكتابته في البيئة الرقمية، ومهارات تنظيم محتوى البحث وإخراجه في البيئة الرقمية. وقد أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة على جميع محاور الاستبانة. وجاءت الاحتياجات التدريبية إلى مهارات تحليل بيانات البحث وكتابته في البيئة الرقمية في مقدمة الاحتياجات، تليها مهارات تنظيم محتوى البحث وإخراجه، ثم مهارات البحث عن المعلومات، وأخيراً مهارات جمع المعلومات وحفظها. (الملخص المنشور)
The study is aimed at identifying training needs related to research skills in the digital environment for graduate students in the Department of Education at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawarah. It also aims to identify the differences in the participants’ perceptions in light of the following variables: the course of study, the programme, the number of training programmes undertaken in Computer Science, English language proficiency level and expertise in computer skills. The descriptive approach was adopted to monitor the phenomenon in its entirety, and in designing the study's questionnaires. The questionnaire was administered to (394) graduate students at the Department of Education in the second semester of the academic year 1436-1437 AH. The questionnaire was composed of 43 items across four areas. Namely, training needs related to research skills in the digital environment, data collection and its archiving in the digital environment, data analysis and writing skills in the digital environment, and skills related to organizing research content and its final production in the digital environment. The main findings of the study showed that training needs for research skills in the digital environment were extremely high based on the information ascertained from the questionnaire. The area entitled Data analysis and writing skills in the digital environment presented itself as a core training need, followed closely by “organizing the research content and its final production”, “looking up research data” and, finally, skills of “data collection and its archiving”. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فلاته، محمد بن عمر محمد. (2018). الإحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 2، 2018. ص ص. 376-434 تم استرجاعه من search.shamaa.org .