البحث المتقدم
     

تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف السيد، سماح السيد محمد. أصول التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية
متغيرات العنوان Improving teachers professional life quality in the public secondary schools, in the light of participatory management approach [Article]
الصفحات ص ص. 237-279
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  الحياة المنتجة  -  مهنة التعليم  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم العام
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وتتمثل الأداة في إعداد استبانه تم توجيهها إلى عينة عشوائية من معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية، والتي تمثل 5% من المجتمع الأصلي للكشف عن واقع جودة الحياة الوظيفية بتلك المدارس وآليات تحسينها، وتكونت الاستبانة من جزأين، الجزء الأول خاص بالبيانات الأساسية التي تحدد خصائص عينة البحث، والجزء الثاني خاص بمحاور الاستبانة والتي اشتملت على محورين، المحور الأول واقع جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام، والمحور الثاني آليات تحسين جودة الحياة الوظيفية في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية التي تتفق مع طبيعة البحث من خلال برنامج (spss)، مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبارات، وتحليل التباين الاحادى الاتجاه لبيان دلالة الفروق بين استجابات أفراد العينة، وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية :وجود بيئة مدرسية غير محفزة تسوء فيها العلاقات الإنسانية نتيجة لكثرة الخلافات والصراعات بين المعلمين مما يجعلهم غير قادرين على العمل معا بشكل تعاوني، كما كشفت النتائج عن تدنى مستوى رضا المعلمين عن العمل، بيروقراطية الإدارة المدرسية التي لا تتيح الفرصة للمعلمين على المشاركة في اتخاذ القرار، سوء بيئة المدرسة المادية والصحية نتيجة لنقص إمكانات المدرسة وتجهيزاتها، كما توصلت أيضا إلى وجود مجموعة من الآليات التي يمكن من خلالها تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة، والتي يمكن أن تزيد من رضاهم الوظيفي وزيادة دافعيتهم نحو العمل. (الملخص المنشور)
This research aimed at improving teachers’ professional life quality in public secondary schools, in the light of participatory management approach. The research adopted the descriptive design. Instruments included a questionnaire administered to a random sample of secondary education teachers at Menoufia Governorate. The questionnaire consisted of two parts. The first part included the information of the participants, while the second part included two domains: the reality of the professional life quality of those teachers and how to improve it. Collected data were analyzed and findings revealed that teachers’ Professional life quality is not sufficient and could be improved through some suggested ways in the light of Participatory Management approach. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، سماح السيد محمد. (2018). تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، 2018. ص ص. 237-279 تم استرجاعه من search.shamaa.org .