البحث المتقدم
     

آليات الدفاع النفسي لدى عينة من الطلبة الجامعيين ذوي المستويات المختلفة في التفكير الخرافي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمد، محمد عبد الرؤوف عبد ربه. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنوفية
متغيرات العنوان Mechanisms of psychological defense for a sample of university students with different levels of superstitious thinking [Article]
الصفحات ص ص. 119-177
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الامان  -  النمو النفسي  -  الطلاب الجامعيون  -  عمليات التفكير  -  الحكايات الرمزية  -  المخيلة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أجري هذا البحث على عينة أساسية قوامها (396) طالب وطالبة من الشعب الأدبية بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنوفية خلال العام الدراسي (2016-2017 م)، وذلك بهدف الكشف عن مستواهم في التفكير الخرافي وعن درجة استخدامهم لبعض آليات الدفاع النفسي وعن الفروق بينهم في هذين المتغيرين وفقاُ للجنس (ذكور- إناث) وعن الفروق بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي وفقاُ لمستواهم في التفكير الخرافي (منخفض- مرتفع) وعن الفروق بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي وفقاُ للتفاعل بين متغيري الجنس ومستوى التفكير الخرافي. واعتمد هذا البحث على أداتين قام الباحث ببنائهما وتقنينهما وهما مقياس للتفكير الخرافي ومقياس لبعض آليات الدفاع النفسي. وتم تحليل البيانات الناتجة من تطبيق هاتين الأداتين باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) اعتماداً على أساليب إحصائية مختلفة مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي باستخدام اختيار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعتين غير متساويتين العدد وتحليل التباين الثنائي باستخدام اختبار ف (4*2) لدلالة الفروق بين أربعة مجموعات في متغيرين. وأشارت النتائج إلى أن أفراد العينة إجمالا لديهم مستوى متوسط في التفكير الخرافي، وأنهم يستخدمون آليات الدفاع النفسي موضع البحث بدرجات متفاوتة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياُ بينهم في مستوى التفكير الخرافي راجعة إلى متغير الجنس بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بينهم لصالح الإناث في استخدام بعض آليات الدفاع النفسي ولصالح الذكور في استخدام آليات أخرى. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في آلية دفاع نفسي واحدة. وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي راجعة إلى مستواهم في التفكير الخرافي لصالح ذوي التفكير الخرافي المرتفع. كما وجدت فروق دالة إحصائياً بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي راجعة إلى التفاعل بين الجنس ومستوى التفكير الخرافي، وعلى ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية وبعض المقترحات البحثية. (الملخص المنشور)
This study had been occurred on a main sample composed of (396) male and female of the 4rd grade students in the faculty of education In Menoufia university, through the academic year (2016-2017). This study aimed to reveal the main sample levels of superstitious thinking and in some mechanisms of psychological defense, also tried to reveal the differences between the highest and lowest students of superstitious thinking in using these mechanisms and Between Male and female in the two variables. This study depended on two tools: the 1st one which prepared by the searcher is the superstitious thinking scale and the 2nd tool is the scale of some mechanisms of psychological defense. The data was analyzed by (SPSS) program using means, standard deviations, one & two way ANOVA. the results referred to that the main sample had an average level of superstitious thinking and different levels in using the mechanisms, the differences of mechanisms were in the benefit of the highest students in the superstitious thinking and in the benefit of female in some mechanisms and for male in others, but their no differences between male and female in superstitious thinking, so some educational recommendations and searching points had been submitted. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، محمد عبد الرؤوف عبد ربه. (2018). آليات الدفاع النفسي لدى عينة من الطلبة الجامعيين ذوي المستويات المختلفة في التفكير الخرافي . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، 2018. ص ص. 119-177 تم استرجاعه من search.shamaa.org .