البحث المتقدم
     

التعامل الديمقراطي في ظل إصلاحات المنظومة التربوية : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى متوسط بمدينة وهران

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شارف، جميلة. جامعة وهران 2.
المؤلف الاضافي بقال، اسمى. جامعة وهران 2.
الصفحات ص ص. 128-139
المصدر مجلة التنمية البشرية. ع. 10، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الديمقراطية  -  التنظيم التربوي  -  الاصلاح التربوي  -  الدراسات الميدانية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  وهران (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الحياة الديمقراطية في المؤسسات التربوية، حيث نسعى من خلال بحثنا إلى الكشف عن الممارسات الديمقراطية في المدرسة، في ضوء بعض المتغيرات كنوع المؤسسة التعليمية، وقد اعتمدنا في تحليل آراء الطلبة وانطباعاتهم على المنهج الوصفي، ولأغراض الدراسة قمنا بإعداد مقياس التعامل الديمقراطي في المؤسسة. وبلغت عينة البحث 50 تلميذاً من الطور الأول متوسط بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بمدينة وهران خلال الفترة الممتدة ما بين جانفي وماي 2017. وتوصلت الدراسة إلى تدني مستويات الممارسات الديمقراطية في المؤسسات التعليمية، كما خلصت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً في مستويات التفاعل الديمقراطي في المؤسسات التعليمية يعزى إلى نوع المؤسسة التعليمية وجنس المتمدرسين. قد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها العمل على تبني سياسة تربوية تأخذ بعين الاعتبار تطوير الممارسات الديمقراطية في المؤسسات التربوية. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to identify the reality of democratic life in educational institutions. In our research, we seek to reveal democratic practices in the school in the light of some variables such as the type of educational institution. We have relied on the analysis of students' opinions and their impressions on the descriptive approach. For the purposes of the study we have prepared a measure of democratic handling in the institution. The sample of the study was 50 students from the first stage of the average educational institutions located in the city of Oran during the period between January and May 2017. The study found that there is a statistically significant difference in the levels of democratic interaction in educational institutions due to the type of institution and the sex of the teachers. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شارف، جميلة. (2018). التعامل الديمقراطي في ظل إصلاحات المنظومة التربوية : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى متوسط بمدينة وهران. مجلة التنمية البشرية. ع. 10، مارس 2018. ص ص. 128-139 تم استرجاعه من search.shamaa.org .