البحث المتقدم
     

تمثلات مشروع الحياة والنوع : حالة طالبات تخصص علوم التربية بجامعة وهران 2

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف دلال، سامية. دكتوراه، جامعة وهران 2
المؤلف الاضافي ياسين، أمينة. جامعة وهران 2.
الصفحات ص ص. 95-110
المصدر مجلة التنمية البشرية. ع. 10، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة وهران 2 (الجزائر)  -  دورة الحياة  -  الفروق الجنسية  -  دراسات الحالة  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  العلوم التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تمثلات مشروع الحياة لدى النوع الأنثوي فقط، المتخصصات في علوم التربية والمشرفات على إنهاء دراستهن الجامعية في مرحلة التدرج، في حدود عينة مقدارها 15 طالبة سنة ثالثة ليسانس من جامعة وهران 2. وقد تم اعتماد تقنية "سيرة الحياة Récit de vie" ضم ثلاث محاور لاستقاء أكبر قدر من المعطيات. وقد تم تحليل النتائج تحليلا كيفيا لا كميا حيث أظهرت نتائج الدراسة أن تمثلات الطالبات للمشروع الدراسي تصب في التعمق في التخصص الحالي ومواصلة الدراسة، بينما تمثلاتهن للمشروع المهني تعبر عن استقرار للهوية بحيث تتماشى مع التخصص الدراسي الذي وسع معارفهم وزودهم بأساليب وتقنيات العمل أما عن مشروع الحياة في شقه الشخصي، فقد أبدت جميع الطالبات رغبتهن في تكوين أسر بعد إنهاء الدراسة إضافة لأن يكون شريك الحياة من نفس المستوى التعليمي والثقافي وحتى من نفس درجة طموحاتهن وليس أقل. كما أبدأن استعدادهن لدعم الشريك ماديا واقتصاديا. وعن توقعاتهن المستقبلية المرتبطة بمستوى الطموح لديهن، فقد بدا الارتباط واضحا مع المستوى التعليمي لديهن وأثر التخصص ومراعاة النوع والنظم والأعراف والتقاليد، على إسقاطهن لأنفسهن في المستقبل، كما كشفت الدراسة عن مستوى لتقدير الذات مرتفع عبر عنه أفراد العينة، وحملهم لاعتقادات إيجابية حول القدرات الذاتية. وعلى ضوء النتائج تخلص الباحثة إلى تقديم مجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دلال، سامية. (2018). تمثلات مشروع الحياة والنوع : حالة طالبات تخصص علوم التربية بجامعة وهران 2. مجلة التنمية البشرية. ع. 10، مارس 2018. ص ص. 95-110 تم استرجاعه من search.shamaa.org .