البحث المتقدم
     

المناخ التنظيمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الإداريين : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف منصور، صفاء حسن محمد.
المؤلف الاضافي الدقس، محمد عبد المولى. مشرف رسالة
خمش، مجدي الدين خيري. عضو لجنة المناقشة
شتيوي، موسى. عضو لجنة المناقشة
الخزاعي، حسين. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان The organizational climate at the University of Jordan from the perspective of administrators [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ل، 91 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. علم الاجتماع. الجامعة الأردنية. كلية الدراسات العليا. 2013. الأردن. عمان. ص. ب: 11942. ت: 0096265355000. ف: 0096265300241. fgs@ju.edu.jo. http://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/arabic/Home.aspx
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  التنظيم الاداري  -  البيئة التربوية  -  اتجاهات المديرين  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تناولت هذه الدراسة الميدانية المناخ التنظيمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الإداريين، وهدفت إلى التعرف على واقع المناخ التنظيمي كما يراه الإداريون في الجامعة الأردنية، ومناقشة أبعاده، والتعرف على نوع المناخ التنظيمي السائد في الجامعة الأردنية، وهل هو إيجابي ومدعم للأداء أم سلبي ومعوق للأداء؟ ويعرف المناخ التنظيمي بأنه جملة الخصائص المختلفة لبيئة العمل في التنظيم التي تشمل جوانب التنظيم الرسمي ومزيج الحالات الخاصة بالعاملين مشاعرهم، واتجاهاتهم، وطبيعة الاهتمامات التنظيمية، وأنماط الإشراف السائدة وسلوك الجماعات وغيرها من العوامل التنظيمية التي يمكن إدراكها بوساطة أفراد التنظيم مما يؤثر في سلوك الأفراد والسلوك التنظيمي ككل، فهو يمثل البيئة الإنسانية للعمل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة النسبية (تستخدم هذه العينة عندما تكون شرائح المجتمع غير متساوية وبالتالي يتم اختيار اعداد مختلفة من كل طبقة كعينة تمثل المجتمع) من قوائم الإداريين في الجامعة الأردنية بواقع 210 موظفا وموظفة، أي ما نسبته (10%) مجتمع الدراسة. واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة، بحيث تكونت من قسمين: القسم الأول: احتوى على مجموعة من التساؤلات حول خصائص المبحوثين النوعية. أما القسم الثاني: احتوى على (54) فقرة متضمنة لأبعاد المناخ التنظيمي لدى الموظفين. وتم تحليل النتائج باستخدام البرنامج (S.P.S.S – Statistical Package for Social Sciences) الاجتماعية للعلوم الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن واقع المناخ التنظيمي في الجامعة الأردنية كما يراه الإداريون جاء بمستوى متوسط، وأن جميع الأبعاد تراوحت بين المتوسط والمنخفض، في حين جاء واقع المناخ التنظيمي الأمثل كما يتوقعه الإداريون في الجامعة الأردنية للعمل ضمن هذا المناخ بمستوى مرتفع وأن معظم الأبعاد حصلت على مستوى مرتفع. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين واقع المناخ التنظيمي وما يجب عليه أن يكون من وجهة نظر الإداريين في الجامعة الأردنية، ويعزى ذلك لمتغيرات : الجنس والعمر. وفي المقابل أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين واقع المناخ التنظيمي وما يجب عليه أن يكون من وجهة نظر الإداريين في الجامعة الأردنية، ويعزى ذلك لمتغيرات: الحالة الاجتماعية والدخل. وقدمت الدراسة عدة توصيات لتطوير المناخ التنظيمي في الجامعة الأردنية منها: إيجاد سبل تفاعل وتحسين النمط القيادي ومزيد من فرص الاتصال، العلاقات الإنسانية، تبادل المعلومات مما سيعزز من إيجابية المناخ التنظيمي داخل الجامعة. بالإضافة إلى إعادة النظر في نظام الحوافز والمكافآت والتعرف على احتياجات ورغبات العاملين والعمل على تحقيقها. وأوصت الدراسة كذلك إلى زيادة مشاركة العاملين في وضع أهداف العمل، والمشاركة في صنع القرارات التي تتعلق بوحدات العمل. (ملخص المؤلف)
The current filed study has tackled the organizational climate at the University of Jordan from the perspective of administrators, the study aimed to identify the reality of the organizational climate as perceived by administrators at the University of Jordan and discuss all of its dimensions. As well as to identify the type of organizational climate prevailing in the University of Jordan whether it is positive and supported by performance or obstructive and negative performance. To achieve the objectives of the study, the methodology used by the researcher was the social survey using a questionnaire, where was taken sample relative from the lists of administrators at the University of Jordan by 210 male and female employees, representing (10%) of the study population, using the questionnaire as the instrument, which that it consisted of two sections: the first section, contains a set of questions about the personal characteristics of respondents and demographics. The second section: includes (54) sections and four-dimension measurement was related of organizational climate dimensions of employees. The results were analyzed using the (S.P.S.S – statistical package for social sciences). The study found a set of results, it was notably: that the reality of the organizational climate in the University of Jordan as seen by administrators came standard medium, and that all dimension ranged between medium and low, while came the reality of organizational climate optimum, as expected by administrators at the University of Jordan to work within this a high level of organizational climate and most dimensional got high level. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منصور، صفاء حسن محمد. (2013). المناخ التنظيمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الإداريين : دراسة ميدانية (ماجستير). الجامعة الأردنية كلية الدراسات العليا، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .