البحث المتقدم
     

تقويم كتاب علم الأحياء المطور للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمات في محافظة القريات بالسعودية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف الرويلي، حصه زايد خلف.
المؤلف الاضافي الدولات، عدنان سالم. مشرف رسالة
الكيلاني، صفا أمين زيد. عضو لجنة المناقشة
الشرع، إبراهيم أحمد. عضو لجنة المناقشة
بني خلف، محمود حسن. عضو لجنة المناقشة
الصفحات أ-ز، 70 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. المناهج والتدريس - مناهج عامة. الجامعة الأردنية. كلية الدراسات العليا. 2013. الأردن. عمان. ص. ب: 11942. ت: 0096265355000. ف: 0096265300241. fgs@ju.edu.jo. http://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/arabic/Home.aspx
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  محتوى الكتب المدرسية  -  علم الاحياء  -  تطوير المناهج  -  الصفوف الثانوية  -  اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  القريات (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
ھدفت الدراسة إلى معرفة التقدیرات التقویمیة للمعلمات لمحتوى كتب علم الأحیاء المطور للصف الأول الثانوي من خلال أربعة أبعاد (المحتوى، الأنشطة والوسائل التعلیمیة، أسئلة التقویم، الشكل العام للكتاب وإخراجه)، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة: 1) ما تقدیرات المعلمات التقویمیة لكتاب علم الأحیاء المطور للصف الأول الثانوي لكل بعد من أبعاد الكتاب الأربعة وبشكل عام؟ 2) ھل تختلف ھذه التقدیرات باختلاف خبرة المعلمة؟ وتكونت عینة الدراسة من (24) معلمة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة طورتھا الباحثة لأغراض الدراسة وكان عدد فقراتھا في شكلھا النھائي (73) فقرة موزعة على أربعة أبعاد ھي: المحتوى، الأنشطة والوسائل التعلیمیة، أسئلة التقویم، الشكل العام للكتاب وطریقة إخراجه. وتم التأكد من صدق الإستبانة بعرضھا على عشرة محكمین، وتم التأكد من ثباتھا عن طریق استخدام معادلة (كرونباخ ألفا)، وتراوحت معاملات ثبات المجالات بین (0.93 و0.94). وأظھرت النتائج أن التقدیر التقویمي للكتاب (مرتفع)، وأن ھناك فروقا دالة إحصائیا عند مستوى الدلالة (0.05=α) وجمیع ھذه الفروق جاءت لصالح المعلمات اللواتي خبرتھن (أقل من 8 سنوات). وأوصت الباحثة بالعمل على مراجعة المحتوى المعرفي بحیث یستوعب الفروق الفردیة بین الطالبات واعادة النظر بعدد الحصص المخصصة لتدریس الكتاب. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرويلي، حصه زايد خلف. (2013). تقويم كتاب علم الأحياء المطور للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمات في محافظة القريات بالسعودية (ماجستير). الجامعة الأردنية كلية الدراسات العليا، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .