البحث المتقدم
     

تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 011460
المؤلف نذر، فاطمة عباس. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The use of computer in kindergarten in the state of Kuwait :a survey of parents', teachers', and children's opinions
الصفحات ص ص. 13-48
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات رياض الاطفال  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الآراء  -  الاهل  -  المعلمات  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالاعتماد على أداتين: الأولى عبارة عن استمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11) بنداً وبلغ معامل الثبات (0،75). والأداة الثانية استبانة اشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20) عبارة. حيث اشتملت الاستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (10) عبارات، ومحور سلبيات الحاسوب (5) عبارات ومحور المقترحات (5) عبارات، وبلغ معامل الثبات (0،83). وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهاراتية. وأسفرت الدراسة على أنّ المعلمات أكثر إدراكاً لأهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، ويقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أنّ هناك العديد من الإيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحاسبية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على اتجاه أولياء الأمور دون المعلمات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نذر، فاطمة عباس.. (2008). تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال. المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008. ص ص. 13-48 تم استرجاعه من search.shamaa.org .