البحث المتقدم
     

جمع التكسير : دراسة استقرائية استدلالية مقاربة في تعليمه للناطقين بغير العربية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف السلمان، شادن محمد محمود.
المؤلف الاضافي الهروط، علي. مشرف رسالة
عواد، محمد حسن. عضو لجنة المناقشة
العمري، فاطمة. عضو لجنة المناقشة
الرفايعة، حسين عباس. عضو لجنة المناقشة
الصفحات أ-ح، 106 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. الجامعة الأردنية. تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. 2014. الأردن. عمان. ص. ب: 11942. ت: 0096265355000. ف: 0096265300241. fgs@ju.edu.jo. http://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/arabic/Home.aspx
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات قواعد اللغة  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  استراتيجيات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تسعى هذه الرسالة (جمع التكسير، دراسة استقرائيّة استدلاليّة مقاربة في تعليمه للناطقين بغير العربية) من خلال استقراء جموع التكسير في مناهج: (الكتاب في تعلّم العربيّة، والكتاب الأساسي، وأهلًا وسهلًا، ومناهج وزارة التربية للمرحلة الأساسية)، وتصنيفها، واستخلاص قوائم أشهر أوزان جمع التكسير المتداولة فيها، والانطلاق منها إلى تصميم أنموذج مقترح يتضمن تدريس جمع التكسير، ووضع قائمة بأشهر الجموع وأوزانها، مع أمثلة عليها، يستعين بها الدارسون والمعلمون. وقد قدّمت الرسالة ذلك من خلال مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة. خُصّص الفصل الأوّل منها لدراسة (الجموع في العربيّة)، وجاء في مبحثين: الأول عرض للحديث عن الجموع من ناحية صرفيّة، والثاني لطريقة تقديم جمع التكسير للناطقين بغير العربيّة. أما الفصل الثاني، فقد تمثّل في تصميم أنموذج مقترح لتقديم جمع التكسير للناطقين بغير العربية؛ وتناول الفصل الثالث (جمع التكسير: دراسة استقرائية استدلاليّة)، وجاء في مبحثين: المبحث الأوّل لنتائج الدراسة الاستقرائيّة التي شملت جموع التكسير، وأوزانها، وصيغها في المفرد والجمع في الكتب - عينة الدراسة؛ وتضمّن المبحث الثاني قائمة بأشهر أوزان جمع التكسير مشفوعة الأمثلة. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمان، شادن محمد محمود. (2014). جمع التكسير : دراسة استقرائية استدلالية مقاربة في تعليمه للناطقين بغير العربية (ماجستير). الجامعة الأردنية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .