البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة في الشعور بجودة الحیاة وفقا لأسالیب التعامل مع الإحباطات لدى طلبة الجامعة العراقیة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سعود، عبد الرزاق محسن. كلية التربية، الجامعة العراقية
متغيرات العنوان A comparative study in feeling the quality of life according to the frustration coping of the students of Iraqi University [Article]
الصفحات ص ص. 11-49
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 42، ج. 1، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  سلوك الطلاب  -  الصحة النفسية  -  الطلاب الجامعيون  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الشعور بالجودة، وعلى أسالیب التعامل مع الإحباطات؛ وعلى دلالة الفروق الإحصائیة في الشعور بالجودة وفقا لأسالیب التعامل مع الإحباطات؛ وعلى دلالة الفروق الإحصائیة في الشعور بالجودة وفي أسالیب التعامل مع الإحباطات بحسب متغیری الجنس والمرحلة الدراسیة لدى طلبة الجامعة العراقیة.وقد شملت العینة (301) طالبا وطالبة من طلبة كلیات أصول الدین والإدارة والاقتصاد والقانون بالجامعة العراقیة، بواقع (159) طالبا، و(142) طالبة، منهم (190)  في المرحلة الأولى، و(111) في المرحلة الثالثة. واستخدم أدواتا للبحث مقیاس الشعور بجودة الحیاة، ومقیاس أسالیب التعامل مع الإحباطات اللذان أعدهما الباحث واستخرج لهما الخصائص السیكومتریة من صدق وثبات. ولتحلیل البیانات إحصائیا استخدمت معادلات معامل ارتباط بیرسون وألفا كرونباخ والاختبار التائی لعینة واحدة وتحلیل التباین المتعدد والاختبار التائی لعینتین مستقلتین.وأظهرت النتائج أن مستوى الشعور بجودة الحیاة في عمومه وفي المجال الاقتصادی ومجال العلاقات الاجتماعیة كان إیجابیا، بینما كان مستوى الشعور بالجودة في المجال النفسی والمجال الصحی ومجال الأمن الاجتماعی منخفضا؛ كما أظهرت النتائج أن أفراد العینة یستخدمون جمیع أسالیب التعامل مع الإحباطات الممثلة في مجالات المقیاس الستة وفي مجال الفروق الإحصائیة بینت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة في الشعور بجودة الحیاة وفقا لأسالیب التعامل مع الإحباطات إلا في مجال العلاقات الاجتماعیة؛ كما بینت وجود فروق إحصائیة في الشعور بجودة الحیاة ومجالاتها بحسب متغیر الجنس ولمصلحة الذكور ما عدا مجال العلاقات الاجتماعیة الذی لم یكن الفرق فيه دالا  بحسب الجنس؛ في حین لم تظهر الدراسة فروقا دالة إحصائیا في الشعور بجودة الحیاة وفي مجالاتها بحسب متغیر المرحلة الدراسیة؛ وأظهرت الدراسة كذلك أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في أسالیب التعامل مع الإحباطات ومجالاتها بحسب متغیر الجنس ما عدا أسلوب المواجهة وزیادة الجهد وأسلوب التعویض اللذان ظهرا فيهما الفرق دالا إحصائیا لمصلحة الذكور في كلا الأسلوبین؛ وأخیرا تبین أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لا في أسالیب التعامل مع الإحباطات ولا في مجالاتها وفقا لمتغیر المرحلة الدراسیة، ما عدا فرق واحد ظهر أنه دال في أسلوب المواجهة بین طلبة المرحلة الأولى والثالثة ولمصلحة الأخیرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سعود، عبد الرزاق محسن. (2013). دراسة مقارنة في الشعور بجودة الحیاة وفقا لأسالیب التعامل مع الإحباطات لدى طلبة الجامعة العراقیة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 42، ج. 1، أكتوبر 2013. ص ص. 11-49 تم استرجاعه من search.shamaa.org .