البحث المتقدم
     

فعالية الصورة الأردنية من مقياس التوحد الطفولي - الطبعة الثانية (CARS 2) في قياس وتشخيص حالات التوحد في عينة أردنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف أبو زيتونة، لانا هارون عثمان.
المؤلف الاضافي الروسان، فاروق فارع. مشرف رسالة
الصمادي، جميل محمود. عضو لجنة المناقشة
ظاظا، حيدر إبراهيم. عضو لجنة المناقشة
القمش، مصطفى نوري. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان The effectiveness of a Jordanian version of the childhood autism rating scale - second edition (CARS 2) in assessing and diagnosing autism cases in a Jordanian sample [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ك، 127 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. الجامعة الأردنية. التربية الخاصة. 2014. الأردن. عمان. ص. ب: 11942. ت: 0096265355000. ف: 0096265300241. fgs@ju.edu.jo. http://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/arabic/Home.aspx
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  القياس  -  التشخيص العيادي  -  التوحد  -  الاضطرابات النفسية  -  الطلاب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الصورة الأردنية من مقياس التوحد الطفولي بنسخته الثانية (The Childhood Autism Rating Scale, CARS 2)، بالتوصل إلى دلالات صدق وثبات ومعايير مقبولة في البيئة الأردنية. لاستخدامه في تشخيص حالات التوحد في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد الصورة المعرّبة من المقياس والمؤلف من خمسة عشر بُعدا، وتطبيقه على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة المتيسرة. حيث تكونت العينة من (655) مفحوصا تم توزيعهم حسب متغيري الفئة العمرية والحالة العقلية منهم (90) مفحوصا من الطلبة العاديين، و(88) من الطلبة المعاقين عقليا، و(23) من الطلبة ذوي االضطرابات النمائية الشاملة واسبرجر، و(484) من الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. يما تم توزيعهم ضمن الفئات العمرية التالية (2 – 6/7 – 10/11 – 14 فما فوق). وقد تم التوصل إلى دلالات عن صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحكمين (82%) فيما يتعلق بالصياغة اللغوية، و(100%) فيما يتعلق بارتباط يا بُعد بالمقياس ككل.كما توفرت للمقياس دلالات صدق البناء تمثلت في قدرته على التمييز بين مستويات الحالة العقلية، باستخدام اسلوب تحليا التباين الثنائي المتعدد لأثر الحالة العقلية (توحد، وعاديون، وإعاقة عقلية) على أبعاد مقياس تقدير التوحد الطفولي (CARS 2) وطريقة شيفيه للمقارنات البعدية، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق في الأداء على المقياس بين فئة التوحد ويا من فئتي العاديين والإعاقة العقلية. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (=0.05) تُعزى متغير الفئة العمرية، باستثناء بُعد التواصل غير اللفظي، وجاءت الفروق لصالح الفئة العمرية (2-6) سنوات، يما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على المقياس بين فئتي التوحد والاضطرابات النمائية الشاملة واسبرجر (ن=30) على جميع أبعاد المقياس لصالح حالات التوحد. كما تمثلت دلالات صدق البناء للمقياس، بحساب معاملات الارتباط بين أبعاد المقياس والدرجة الكلية، وتراوحت معاملات إرتباط الأبعاد مع الدرجة الكلية ما بين (0.55 – 0.85) كما توفرت دلالات عن صدق المقياس التلازمي من خلال إيجاد معاملات الارتباط بين أداء عينة مكونة من (30) طفل توحدي على الصورة الأردنية من مقياس التوحد الطفولي (CARS 2)، وبين أداء نفس الأطفال على الصورة الأردنية من قائمة السلوك التوحدي (ABC)، حيث كان معامال الارتباط الكلي (0.61) وهو ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05). يما توفرت دلالات عن ثبات المقياس بحساب معاملات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة يرونباخ ألفا (ن=632) إذ بلغ (0.96)، وباستخدام طريقة اتفاق المقيمين (ن=30) وقد تراوحت معاملات الارتباط بين (0.97 – 0.87)، كما تمّ حساب الثبات باستخدام طريقة الإعادة (ن=30) إذ بلغ معامل الارتباط الكلي (0.96). وقد تم حساب معايير الصورة الأردنية من مقياس تقدير التوحد الطفولي (CARS 2) متمثلة بالدرجات التائية والرتب المئينية. وإعداد الصفحة البيانية للأداء على المقياس بتحديد مناطق الأداء المتوقعة من كل فئة من فئات الدراسة. وتوصي الدراسة باستخدام الصورة الأردنية من مقياس تقدير التوحد الطفولي (CARS 2) في قياس وتشخيص حالات التوحد في الأردن إلى جانب المقاييس الأخرى. (ملخص المؤلف)
The purpose of this study was to develop the Jordanian version of the childhood autism rating scale-second edition (CARS 2). The original scale was translated to the Arabic language. The Arabic version of the scale was administered to a total of (655) Jordanian individuals served as a sample of the study. The sample consisted of (484) individuals with autism disorder, (88) individuals with mental retardation and (90) individuals without any disabilities, (23) individuals with pervasive developmental disorder and Asperger syndrome, in the age groups from (2-6, 7-10 and from 11-14 an more). The result of the validity showed that the scale has content validity indicators by its development and translation, construct validity by (CARS 2) discriminating between the three different groups: individuals with autism, mental retardation, and non-disabilities. Also construct validity was calculated for the scale using the correlation between the performances regarding the childhood autism rating scale (CARS 2) and statement of the Jordanian from of (autism behavior checklist, ABC) (n=41)where the total correlation coefficient was (0,61). The results of the (CARS 2) reliability found by using the agreement among raters (n=30) showed that the scale has inter-rater reliability ranged (0,97-0,87).while the internal consistency approach by using the method of Cronbach alpha (n=655), the correlation value of the total degree was (0.96), and the dimensions reliability coefficients ranged between (0.88-0.96), and by using raters agreement procedure (n = 30), the reliability coefficient of the total degree was (0.96) and the dimensions reliability coefficients ranged between (0.87-0.94).the study then suggested further study on the scale. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو زيتونة، لانا هارون عثمان. (2014). فعالية الصورة الأردنية من مقياس التوحد الطفولي - الطبعة الثانية (CARS 2) في قياس وتشخيص حالات التوحد في عينة أردنية (دكتوراه). الجامعة الأردنية التربية الخاصة، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .