البحث المتقدم
     

دور مدیري المدارس الثانویة الحكومیة في نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة في محافظة إربد من وجهة نظر أولیاء الأمور

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العوايشة، حيدر أحمد محمود. مدیر، مدرسة الأشرفیة الثانویة الشاملة للبنین، المملكة الأردنیة الهاشمیة
متغيرات العنوان The role of public secondary school principals in distributing community school culture at Irbid governorate [Article]
الصفحات ص ص. 81-110
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 40، ج. 2، أغسطس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الاتجاهات التربوية  -  الاهل  -  إربد (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مدير المدرسة الثانوية الحكومية في نشر ثقافة المدرسة المجتمعية في محافظة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور. قام الباحث بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة بمدير المدرسة ، بتصميم استبانة تكونت في صيغتها النهائية، بعد عرضها على عدد من المحكمين في مجال الإختصاص من (40) فقرة موزعة على (5) مجالات، ومثلت كل منها دوراً من أدوار مدير المدرسة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها وجدت صالحة لأغراض الدراسة. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع أولياء الأمور في محافظة اربد وتم توزيع الاستبانات على (850) ولي أمر. وقد توصلت الدراسة إلى أن معظم تقديرات أولياء الأمور لدور مديري المدارس الثانوية الحكومية في نشر ثقافة المدرسة المجتمعية في محافظة اربد جاءت بدرجة تقدير (متوسط). وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لأثر متغير الجنس على الأداة ككل، وفي جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الإناث في حين لم تظهر النتائج وجود فروقاً دالة إحصائياً تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي على جميع المجالات، بإستثناء المجال الإقتصادي، ومجال الاستخدام الأمثل للموارد المحلية، وجاءت الفروق لصالح كل من حملة الباكالوريوس، وحملة الدراسات العليا في المجال الإقتصادي، والدراسات العليا في مجال الإستخدام الأمثل للموارد المحلية. وقد تضمنت الدراسة بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد على تطوير وتحسين الإدارة المدرسية وتنمية مديري المدارس مهنياً بما ينسجم مع التقدم العلمي والتكنولوجي وتطور المجتمع . (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العوايشة، حيدر أحمد محمود. (2013). دور مدیري المدارس الثانویة الحكومیة في نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة في محافظة إربد من وجهة نظر أولیاء الأمور . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 40، ج. 2، أغسطس 2013. ص ص. 81-110 تم استرجاعه من search.shamaa.org .