البحث المتقدم
     

إنتاج الفراغ : التقاليد البحثية العربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع كتاب
ردمك 9786140131859
المؤلف الأمين، عدنان.
الصفحات 318 ص.
الناشر بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2021
عنوان الناشر عين التينة، شارع المفتي توفيق خالد، بناية الريم. بيروت. لبنان. ص. ب: 5574- 13. الدار العربية للعلوم ناشرون. ت: 00961785107 ت:00961786233 . ف: 00961786230. asp@asp.com.lb. http://www.asp.com.lb/.
الواصفات الجامعات  -  مراكز الابحاث  -  اساتذة الجامعات  -  المعلمون  -  الابحاث التربوية  -  العلوم التربوية  -  العلوم الاجتماعية  -  منهجية البحث  -  المعرفة  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
التقاليد البحثية التي تقوم على عبادة المنهجية يسميها رايت ميلز بالأمبيريقية المجرّدة. أما في الدراسات العربية في العلوم الاجتماعية فثمة ما يدعو إلى تسمية هذا النمط بالأمبيريقية الفارغة. تتعدد فيه النماذج، بما في ذلك الخداع المنهجي، لكنها تتشارك في قواعد عمل أشبه بالطقوس الاجتماعية. وفي هذه الدراسات نمطٌ ثانٍ من التقاليد يتخذ المعايير الاجتماعية محكاً لمقاربة الوقائع المدروسة، على طريقة الخبير أو المفتش أو الشيخ أو النقابي أو السياسي. أحياناً مباشرةً، خاصة في لبنان، وأحياناً عن طريق توهم دور الفاعل الاجتماعي، في عموم البلدان العربية. وفي حالات أخرى يتم التلفيق بين هذين النمطين من التقاليد البحثية. والناتج في جميع الحالات فراغ معرفي. وهو فراغ ضروري لسيادة الأيديولوجيات المعروفة في البلدان العربية. ونظراً لغلبة هذه التقاليد تصبح الدراسات التحليلية التي تسعى إلى الإضافة المعرفية هامشية الحضور. يتشارك هذه التقاليد المؤلفون ومحكّمو المجلات الأكاديمية والمشرفون على أطروحات الماجستير والدكتوراه ومنظمو المؤتمرات. ويظهر أساتذة الجامعات كأنهم حملة هذه التقاليد وحُماتها وناقلوها إلى الجيل الجديد من الباحثين، وما بين الجامعات والبلدان. يبحث الكتاب في تفسير هذه التقاليد، ويقدم بيّنات عليها استناداً إلى آلاف الدراسات، من مقالات وأطروحات وكتب وفصول، مجمّعة من أحد حقول العلوم الاجتماعية (التربية). (ملخص الناشر)
C. Wright Mills called research traditions based on the worship of methodology abstracted empiricism, but in the Arab social sciences, this research type might better be called empty empiricism. It encompasses many models, including methodological deception, yet common to these models are rules akin to social rituals. In these studies, a second type of research tradition takes social norms as the criterion for studying social facts, in the manner of an expert, inspector, sheikh, union leader, or politician. Sometimes this is done directly, especially in Lebanon, and sometimes by means of deluding the role of social actors, as is common across the Arab countries. In other cases, these two types of research traditions overlap. The result, in all cases, is an analytical void in which no knowledge is produced-a void necessary for the dominance of the ideologies common in Arab countries. The predominance of these traditions means that analytical studies attempting real knowledge production are marginalized. Authors, journal reviewers, master's and doctoral dissertation supervisors, and conference organizers all participate in these traditions. University professors appear as the bearers and custodians of these traditions and transmit them to new generations of researchers and to universities across different countries. This book seeks to explain these traditions, and does so based on thousands of studies, including articles, theses, books and chapters, gathered from one of the fields of the social sciences (education). (Publisher's Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأمين، عدنان. (2021). إنتاج الفراغ : التقاليد البحثية العربية. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون. تم استرجاعه من search.shamaa.org .