البحث المتقدم
     

تفعیل الدور التربوي لوسائل الإعلام في تدعیم الإنتماء الوطني على ضوء بعض المتغیرات المجتمعیة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الفتاح، عصام عطية. كلية التربية، العريش
متغيرات العنوان Promoting the educational role of the media in developing the sense of national belonging in the light of some community variables [Article]
الصفحات ص ص. 253-297
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 37، ج. 3، مايو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وسائل الاعلام التربوي  -  الوطنية  -  المجتمع المحلي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الانتماء من الحاجات النفسیة الأساسیة للإنسان، وهو أحد دعائم بناء الفرد والمجتمع والأمة، وقد حرصت المجتمعات المتقدمة على تعمیق الشعور به لدى أفرادها؛ وذلك لأنه یمثل حجر الزاویة في حیاة تلك المجتمعات واستقرارها وتماسكها، وهو من أهم القیم التی یجب على المؤسسات التربویة أن تحرص على تنمیتها؛ نظرًا لما یترتب علیه من سلوكیات إیجابیة وإیمانًا بالأهمیة القصوى لوسائل الإعلام في نشر الوعی بقضایا المجتمع وبث روح الوطنیة بین أفراده، ورغبةً في تعمیق قیم الانتماء لدى أفراد المجتمع في ظل ما شهدته مصر من ثورة شعبیة تحمل مطالب متعلقة بالحقوق الاجتماعیة والاقتصادیة والإصلاحات السیاسیة - جاءت هذه الدراسة التی استخدمت المنهج الوصفي. وتناولت الدراسة بعد الانتهاء من إطارها العام إطارا نظریا اشتمل على محورین: الأول: تناول مفهوم الانتماء وعلاقته بغیره من المفاهیم المرتبطة به، والحاجة إلیه، وأنماطه، ومؤشراته، والعوامل المؤثرة فيه، ومؤشرات ضعفه، وتأثیر وسائل الإعلام علیه، بینما تناول المحور الثانی: المتغیرات المجتمعیة (السیاسیة، والاقتصادیة، والثقافية، والعقدیة، والاجتماعیة) الداعیة لتفعیل دور الإعلام في تدعیم الانتماء الوطنی. وتناول الإطار المستقبلی بعد ذلك تصورا مقترحا لتفعیل الدور التربوی لوسائل الإعلام في تدعیم الانتماء الوطنی مقدما مجموعة من آلیات التنفيذ، مع وضع بعض المتطلبات اللازمة لتنفيذ هذه الآلیات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الفتاح، عصام عطية. (2013). تفعیل الدور التربوي لوسائل الإعلام في تدعیم الإنتماء الوطني على ضوء بعض المتغیرات المجتمعیة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 37، ج. 3، مايو 2013. ص ص. 253-297 تم استرجاعه من search.shamaa.org .