البحث المتقدم
     

فعالیة برنامج تنموي لغوي قائم على المدخل التعلمي في ضوء وثیقة الأسكیوا (ASQEA) في تلبیة احتیاجات المعلم الجامعي اللغویة وتنمیة مهارات التواصل لدیه

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف قناوي، شاكر عبد العظيم. كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 13-42
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 35، ج. 2، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التعلم  -  اساتذة الجامعات  -  تدريس اللغات  -  تنمية المهارات  -  الاتصال (نقل الافكار)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
التعليم الجامعي هو معيار للتنمية البشرية، وعنوان للبحث العلمي ،ولغته هي مقوم من مقومات النهوض، والمعلم الجامعي هو محرك تلك اللغة وقلبها النابض، لكن واقع استخدام اللغة العربية بين هيئة تدريس الجامعة يؤكد ضعف مستوى الأداء اللغوي لهم، ولا تزال هناك إشارات تنم عن هذا المشكل. ولقد تحددت مشكلة هذه الدراسة في " ضعف مستوى المعلم الجامعي في مهارات الأداء اللغوي اللازمة له، و استهدف البحث تعرُّف الاحتياجات اللغوية للمعلم الجامعي،وتعرف مهارات الأداء اللغوي اللازمة له ،وتحديد مدى فاعلية البرنامج اللغوي المقترح فى تنمية مهارات التواصل الشفوي، و فى تنمية مهارات التواصل الكتابي ؛ وسعيا لتحقيق الهدف من هذه الدراسة أعد الباحث الأدوات التالية : استطلاع رأي الاحتياجات اللغوية للمعلم الجامعي . واستطلاع رأي مهارات الأداء اللغوي اللازمة للمعلم الجامعي . وبرنامج إعداد المعلم الجامعي اللغوي . وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال اللغوي . واختبار الكفاءة اللغوية. وقد توصلت نتائج البحث إلى قائمة بالاحتياجات اللغوية من أهمها مهارات الكتابة البحثية والتخصصية ومهارات التحدث وأساليب تقديم الأفكار وتصميم علاقاتها ومهارات التواصل مع الآخرين وخاصة الطلاب . وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة بالمهارات اللغوية لكتابة التقارير والرسائل ،كما توصل البحث إلى قائمة بالمهارات اللغوية النهائية من أهمها أن يستخدم مهارات الكتابة البحثية والتخصصية بشكل صحيح ويجيد مهارات التحدث ، ويستخدم أساليب تقديم الأفكار وبيان علاقاتها ويجيد مهارات كتابة التقارير والرسائل ويصمم الأدوات اللغوية لجمع البيانات والتقويم ويتعرف طرق حل المشكلات المعلوماتية اللغوبة التي تقابله. وقد تطلبت الدراسة تصميم برنامج لغوي يلبي احتياجات المعلم الجامعي ، ولذا تم تصميم البرنامج اللغوي في ضوء احتياجات أعضاء هيئة التدريس، حيث تم تحديد المحتوى التعليمي فى البرنامج المقترح الذي يصف المعارف والمهارات المراد إكسابها للمعلم الجامعي فى مجال التعلم اللغوي ، بناء على نتائج تطبيق قائمة المهارات وقائمة الاحتياجات .وقد أثبت هذا البحث فعاليته ،وقد اتضح أن قيمة مربع إيتا (88.7%) من تباين التقدم فى مهارات التواصل الكتابي ( المتغير التابع ) يمكن أن يفسر عن طريق البرنامج اللغوى وهذه النسبة تدل على مدى فعالية البرنامج المذكور. وقد أوصى الباحث بتطبيق البرنامج اللغوى التنموي ، وذلك  لفعاليته فى تلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس اللغوية على السادة المدرسين الجامعيين.وبضرورة تضمين مقرر "لمهارات الاتصال اللغوي "ضمن برامج  الإعداد التربوي . ضرورة اهتمام المسئولين بتطوير برامج إعداد المعلم الجامعي فى كليات التربية فى ضوء المعايير القومية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قناوي، شاكر عبد العظيم. (2013). فعالیة برنامج تنموي لغوي قائم على المدخل التعلمي في ضوء وثیقة الأسكیوا (ASQEA) في تلبیة احتیاجات المعلم الجامعي اللغویة وتنمیة مهارات التواصل لدیه . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 35، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 13-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .