البحث المتقدم
     

العلاقة بین الإحتراق النفسي والرضا الوظیفي لدى معلمات التعلیم العام ومعلمات التربیة الخاصة في المملكة العربیة السعودیة : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف علي، نجوى حسن. كلية التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي الجلامدة، فوزية عبد الله. كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات دراسة مقارنة
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 2، يناير 2013
الواصفات الارهاق النفسي  -  الرضا الوظيفي  -  المعلمات  -  التعليم العام  -  التربية الخاصة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة  الى التعرف على نوع العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمات التعليم العام، ومعلمات التربية الخاصة لمختلف مجال التخصص. بالإضافة الى المقارنة بين مستويات أبعاد الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة  بمختلف التخصصات. وقد تكونت الدراسة من (225) معلمة من معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة. واستخدمت الباحثتان في هذه الدراسة مقياس ماسلاش وجاكسون للاحتراق النفسي، ومقياس الرضا الوظيفي لستمبن ولوب.  وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة على مقياس الاحتراق النفسي ولصالح معلمات التعليم العام، كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة على مقياس الرضا الوظيفي ولصالح معلمات التعليم العام. كما أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمات التربية الخاصة باختلاف التخصص على مقياس الاحتراق النفسي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات التربية الخاصة بمختلف التخصصات على أبعاد مقياس الرضا الوظيفي. كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطيه عكسية بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي، أي كلما كان لدى المعلمات احتراق نفسي مرتفع، كلما قل الرضا الوظيفي لديهن، وكلما قل الاحتراق النفسي، كلما ارتفع معدل الرضا الوظيفي. وقد ناقشت الباحثتان في نهاية البحث مجموعة ن التوصيات المتعلقة بمعلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة المتعرضات للاحتراق النفسي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، نجوى حسن. (2013). العلاقة بین الإحتراق النفسي والرضا الوظیفي لدى معلمات التعلیم العام ومعلمات التربیة الخاصة في المملكة العربیة السعودیة : دراسة مقارنة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 2، يناير 2013. دراسة مقارنة تم استرجاعه من search.shamaa.org .