البحث المتقدم
     

إستراتیجیة مقترحة لتنمیة مهارات الأداء اللغوي عبر دروس المنهج لدى تلامیذ الصف الرابع الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظریة تنظیم المعلومات ومعالجتها

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد العظيم، عبد العظيم صبري. كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 61-90
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 32، ج. 2، ديسمبر 2012
الواصفات تنمية المهارات  -  تدريس اللغات  -  المناهج  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى قیاس فاعلیة استراتجیة مقترحة لتنمیة مهارات الأداء اللغوى المسموع والمقروء عبر دروس المنهج لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائى من ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظریة تنظیم المعلومات ومعالجتها ؛ وهى إحدى النظریات المعرفیة الحدیثة  التى تعد ثورة فى مجال دراسة الذاكرة ووحدتها واقتران فاعلیتها بمستوى التنظیم والمعالجة.وقد تم تطبیق اختبارى الأداء اللغوى المسموع والمقروء قبلیاً وبعدیاً على عدد (خمسة وثلاثین ) تلمیذاً من ذوى صعوبات التعلم بمحافظة القاهرة . وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین الاختبارین القبلى والبعدى لصالح الاختبار البعدى ، مما یدل على فاعلیة الاستراتجیة المقترحة فى تنمیة مهارات الأداء اللغوى المسموع والمقروء التى تبناها البحث. وقد أوصى البحث بتجریب هذه الاستراتجیة على تلامیذ یعانون من صعوبات التعلم فى مراحل تعلیمیة مختلفة ، وكذلك تدریب المعلمین على استخدامها ، مع تخصیص أوقات قى الیوم الدراسى أو فى نهایة العام لتفعیل تلك الاستراتجیة ، وحل مشكلات التلامیذ الذین یعانون من صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العظيم، عبد العظيم صبري. (2012). إستراتیجیة مقترحة لتنمیة مهارات الأداء اللغوي عبر دروس المنهج لدى تلامیذ الصف الرابع الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظریة تنظیم المعلومات ومعالجتها . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 32، ج. 2، ديسمبر 2012. ص ص. 61-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .