البحث المتقدم
     

التفاؤل والتشاؤم لدى عينة من الشباب الجامعي في بعض دول مجلس التعاون الخليجي (الكويت، قطر، البحرين)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038913
المؤلف السهل، راشد علي. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي العبد الله، يوسف محمد. جامعة قطر.
متغيرات العنوان Optimism and pessimism felt by university students in GCC three states (Kuwait, Qatar, Bahrain) [Article]
الصفحات ص ص. 13-38
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 91، يونيو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دراسات الشخصية  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت  -  قطر  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى وجود فروق جوهرية بين الشباب الجامعي في كل من الكويت والبحرين وقطر في التفاؤل والتشاؤم. كما تحاول الدراسة الكشف عن مدى وجود اختلافات جوهرية بين الذكور والإناث على مستوى هذه الدول. وتم اختيار عينة الدراسة من طلبة وطالبات الجامعة الذين يدرسون في جامعات الكويت وقطر والبحرين، حيث تتكون عينة الدراسة من 675 طالباً وطالبة، منهم 256 من الكويت 60 ذكراً و 125 أنثى). تشير نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين الدول الثلاث فيما يتعلق بدرجة التفاؤل. أما ما يتعلق بدرجة التشاؤم، فقد تبين وجود اختلافات جوهرية، وهي تعود إلى وجود فروق ذات دلالة بين طلبة الكويت وقطر من جهة وطلبة البحرين من جهة أخرى، حيث تبين بأن طلبة البحرين أكثر تشاؤما من طلبة الكويت وطلبة قطر. وفيما يتعلق بالفروق بين الطلبة الذكور والإناث من حيث التفاؤل والتشاؤم، فقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهرية تفوق الإناث. وكذلك الأمر بالنسبة للتشاؤم فقد تبين بأن الذكور لديهم درجة من التشاؤم تختلف جوهرياً تفوق ما لدى الإناث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السهل، راشد علي.. (2009). التفاؤل والتشاؤم لدى عينة من الشباب الجامعي في بعض دول مجلس التعاون الخليجي (الكويت، قطر، البحرين) . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 91، يونيو 2009. ص ص. 13-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .