البحث المتقدم
     

إحتياجات التوجيه المهني لدى طلبة التعليم العام في محافظة مسقط - سلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038905
المؤلف منسي، محمود عبد الحليم. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي كاظم، علي مهدي. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The career guidance needs of school students in the 11th and 12th years of general education of Muscat- Sultanate Oman [Article]
الصفحات ص ص. 193-221
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 91، يونيو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التوجيه المهني  -  التعليم العام  -  التعليم الثانوي  -  مسقط (سلطنة عمان : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
إستهدف البحث معرفة أهم احتياجات التوجيه المهني لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بمحافظة مسقط، ومعرفة أثر الطالب (ذكر، أنثى)، وصفّه والتفاعل بينهما في درجة تلك الاحتياجات. لأجل ذلك أعد الباحثان قائمة تكونت من 25 حاجة للتوجيه المهني، وتم التحقق من صدقها (صدق المحكمين)، وثباتها (معامل ألفا= 0.765). طبقت القائمة على عينة عشوائية قوامها 120 طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن أهم خمسة احتياجات للطلبة تتمثل في: 1) الحاجة إلى معرفة قدراته العقلية. 2) الحاجة إلى معرفة المهارات اللازمة لدراسة بعض التخصصات الدراسية. 3) الحاجة إلى المساعدة في الاختيار الصحيح للتخصص الدراسي الذي يساعد الطلبة على اختيار المهن المناسبة لهم في المستقبل. 4) الحاجة إلى معرفة المهارات اللازمة لأداء مهنة المستقبل. 5) الحاجة إلى معرفة الميول المهنية. وأما دور متغيري النوع والصف فقد كان دالاً ولمصلحة الإناث في النوع، والصف 11 في متغير الصف، وأما التفاعل الثنائي فلم يكن دالاً إحصائياً. في ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منسي، محمود عبد الحليم.. (2009). إحتياجات التوجيه المهني لدى طلبة التعليم العام في محافظة مسقط - سلطنة عمان . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 91، يونيو 2009. ص ص. 193-221 تم استرجاعه من search.shamaa.org .