البحث المتقدم
     

القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظره

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، تهاني صالح. مدير، إدارة البحوث التربوية، وزارة التربية، الكويت.
المؤلف الاضافي متولي، صفوت حسن عبد العزيز. باحث، إدارة البحوث التربوية، وزارة التربية، الكويت.
الصفحات ص ص. 49-70
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 44، يوليو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  القيم الاخلاقية  -  الرضا الوظيفي  -  مهنة التعليم  -  علاقات العمل  -  علاقات المعلمين بالادارة  -  معلمو المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القيادة الأخلاقية في مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. وتحديد مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، وأثر متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية) في ذلك، والكشف عن العلاقة بين القيادة الأخلاقية والرضا الوظيفي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 457 معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، واشتملت أدوات الدراسة على استبانة القيادة الأخلاقية واستبانة الرضا الوظيفي. وتوصلت النتائج إلى أن القيادة الأخلاقية ككل والأبعاد كلٌّ على حدة جاءت بدرجة كبيرة، وأن مستوى الرضا الوظيفي ككل لدى المعلمين والأبعاد كلٌّ على حدة جاءت بدرجة كبيرة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول الخصائص الشخصية الأخلاقية لمدير المدرسة تُعزى لمتغير الجنس، بينما لم تظهر فروقاً حول السلوكيات الإدارية الأخلاقية والعلاقات الإنسانية؛ ووجود فروق حول الخصائص الشخصية الأخلاقية لمدير المدرسة، والسلوكيات الإدارة الأخلاقية، والعلاقات الإنمائية تُعزى لمتغير المنطقة التعليمية، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأنَّ هناك وجود فروق حول بعض أبعاد الرضا الوظيفي تعزى لمتغيرات الدراسة وعدم وجود فروق حول بعض الأبعاد. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين القيادة الأخلاقية والرضا الوظيفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، تهاني صالح. (2018). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظره . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 44، يوليو 2018. ص ص. 49-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .