البحث المتقدم
     

الدور الذي يلعبه التدريب في بناء رأس مال بشري يحاكي متطلبات القرن 21 : مؤسسّات التعليم العالي في لبنان إنموذجًا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
ردمك 9786257279291
المؤلف مخزوم، فيولا طلال. الجامعة الاسلامية، لبنان
المؤلف الاضافي قميحة، لمى علي. الجامعة الاسلامية، لبنان.
بري، أمين.
الصفحات ص ص. 532-541
المصدر Middle east international conference on contemporary scientific studies. (IV: 1-3 November 2020: Beirut, Lebanon)
عنوان الناشر تركيا. Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD). . info@iksad.com. https://www.iksad.com/?lang=en.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر اسطنبول: Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD)، 2020
الواصفات التدريب  -  الموارد البشرية  -  الاحتياجات التربوية  -  القرن الحادي والعشرون  -  نوعية التعليم  -  التعليم العالي  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد تركيا
يعالج هذا البحث أهمية الدور الذي يلعبه التدريب في تحسين أداء المعلمين في الجامعات الخاصة في لبنان، فضلًا عن مدى تملكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين التي تساهم في بناء رأس مال بشري. ومن أجل تحقيق الهدف من هذا البحث تم الإعتماد على المنهج الوصفي لإختبار مدى صلاحية فرضيات البحث التي تقوم على علاقات إرتباط بين متغيرات البحث، كما إعتمدنا في هذا البحث على أداة الإستبانة لدراسة العينة التي تألفت من ست جامعات خاصة، وقد تم جمع البيانات من خلال مراسلة المعلمين بواسطة البريد الإلكتروني والذين بلغ عددهم (127) معلمًا. وقد تبيّن من خلال التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية بأنّ إعداد الدورات التدريبية التي تحاكي مهارات القرن الحادي والعشرين بلغ معدل المتوسط الحسابي لها (3.25) بدرجة (متوسطة) أما الدورات التدريبية التي تحاكي إختصاصات المعلمين فبلغ معدل المتوسط الحسابي لها (3.64) بدرجة (قوية)، أما فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه إدارة الجامعات في تحفيز المعلمين على المشاركة في الدورات التدريبية فبلغ معدل المتوسط الحسابي لها (3.54) بدرجة (متوسطة). (ملخص المؤلف)
This research examines the role of training instructors in improving their performance in Lebanese private universities, as well as the extent of their possession of the twenty-first century skills that contribute to building human capital. In order to achieve the goal of this research, the descriptive approach was relied upon to test the validity of the research hypotheses. Survey data were collected from 127 teachers in six private universities via emails. Statistical analysis showed that the preparation of training courses that simulate the skills of the twenty-first century has a mean of (3.25) with a medium degree. As for the training courses that simulate the specialties of teachers, the mean is (3.64) with a strong degree. As for the role played by the university administration in motivating teachers to participate in the training courses, the mean is (3.54) with a medium degree. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مخزوم، فيولا طلال. (2020). الدور الذي يلعبه التدريب في بناء رأس مال بشري يحاكي متطلبات القرن 21 : مؤسسّات التعليم العالي في لبنان إنموذجًا. (ص ص. 532-541 ). اسطنبول: Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD). تم استرجاعه من search.shamaa.org .