البحث المتقدم
     

مشاركة الإداريات بجامعتي أم القرى بمكة المكرمة والملك عبد العزيز بجدة في اتخاذ أنواع القرارات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المجنوني، بسمة عبد المحسن عبد الله.
الصفحات ص ص. 827-854
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 4، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  الادارة  -  اتخاذ القرارات  -  مكة (السعودية)  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مشاركة الإداريات بجامعتي أم القرى بمكة المكرمة والملك عبد العزيز بجدة في اتخاذ أنواع القرارات، والتعرف على درجة مشاركة الإداريات بالجامعتين في اتخاذ أنواع القرارات وفقًا لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، مسمى الوظيفة الإدارية، عدد سنوات الخبرة). تكونت عينة الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس والموظفات اللاتي يشغلن أعمالًا إداريّة، وقد بلغ عددهن 55 في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، و97 في جامعة الملك عبد العزيز بجدة. وقد صممت الباحثة استبانة خاصة بالدراسة وتأكدت من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة وتحليل التباين الآحادي، واختبار شيفيه واختبار (ت). ودلت نتائج الدراسة على أن مشاركة الإداريات في القرارات اليومية كانت متوسطة، بينما مشاركتهن في القرارات التكتيكية والاستراتيجية كانت منخفضة. إن الإداريات الحاصلات على مؤهل علمي أعلى أكثر مشاركة من الإداريات الحاصلات على مؤهل علمي أدنى. إن الإداريات ذوات المسميات الوظيفية العليا أكثر مشاركة من الإداريات ذوات المسميات الوظيفية الدنيا. إن الإداريات اللاتي خبراتهن مرتفعة أكثر مشاركة من الإداريات اللاتي خبراتهن منخفضة. إن الإداريات في جامعة أم القرى بمكة المكرمة أكثر مشاركة من الإداريات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة. إن الإداريات الحاصلات على مؤهل الدكتوراه يشاركن في القرارات التكتيكية أكثر من الإداريات الحاصلات على المؤهل الجامعي فما دون. إن الإداريات الحاصلات على مؤهل الماجستير يشاركن أكثر من الإداريات الحاصلات على المؤهل الجامعي فما دون. أن العميدات ووكيلات العميد يشاركن أكثر من وكيلات رؤساء الأقسام والموظفات الأخريات بالجامعتين. أن الإداريات اللاتي خبراتهن 15 سنة فأكثر يشاركن في القرارات التكتيكية أكثر من الإداريات اللاتي تكون خبراتهن ما بين 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المجنوني، بسمة عبد المحسن عبد الله. (2011). مشاركة الإداريات بجامعتي أم القرى بمكة المكرمة والملك عبد العزيز بجدة في اتخاذ أنواع القرارات . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 4، أكتوبر 2011. ص ص. 827-854 تم استرجاعه من search.shamaa.org .