البحث المتقدم
     

Effects of some demographic factors on KG-2 children's scholastic aptitudes : implications for the curriculum

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038952
المؤلف Al-Hooli, Abeer A. dep. curriclum & instruction, college of basic education, PAAET
متغيرات العنوان أثر بعض العوامل الديمغرافية على الإستعدادات التعلمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال :تضمينات منهجية [مقال]
الصفحات pp. 13-38
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Preschool learning  -  Kindergarten children  -  Curriculum evaluation  -  Kuwait
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الكويت
تهدف الدراسة إلى تعرّف مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تنشئة طفل الروضة في العملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الاجتماعية. إستخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الاجتماعية على عينة قوامها 515 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك لتعرّف آرائهن بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الاجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الابتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق بفاعلية المنهج لتهيئة الأطفال في تعلّم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الاجتماعي يعود إلى الاختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Hooli, Abeer A.. (2009). Effects of some demographic factors on KG-2 children's scholastic aptitudes : implications for the curriculum. المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009. pp. 13-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .