البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038950
المؤلف الهاشمي، عبد الرحمن عبد. قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي صومان، أحمد إبراهيم. وزارة التربية والتعليم، إدارة المناهج والكتب المدرسية، الأردن.
متغيرات العنوان Constructing an educational program by utilizing multimedia upon the development of basic conversational skills for the students of the primary school in Jordan [Article]
الصفحات ص ص.167-216
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  تنمية المهارات  -  التعبير الشفهي  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي في مسح الأدب النظري الذي أسهم في بناء أداتي الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج التعليمي على أفراد الدراسة الذين بلغ عددهم 127 طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، اختيرت عشوائياً: شعبتان تجريبيتان درستا المحتوى التعليمي المقرر للصف الرابع الأساسي. أعد الباحثان المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التحدث بعد الاطلاع على الأدب التربوي، وعلى الدراسات السابقة لتضمنها اختباراً تحصيلياً لمهارة المحادثة، وبعد أن تحقق الباحثان من صدق هذه الأدوات وفق الأسس المعتمدة، صمّم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة متماشياً مع الفكر التربوي المعاصر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α)، لصالح البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α)، تعزى إلى أثر التفاعل بين نوع البرنامج والجنس في اختبار مهارات المحادئة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهاشمي، عبد الرحمن عبد.. (2009). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009. ص ص.167-216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .