البحث المتقدم
     

أثر إستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه في تدريس علم الإجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038949
المؤلف محمد، سهام حنفي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية ، جامعة بني سويف
متغيرات العنوان The effect of using the guided discovery approach in teaching sociology on achievement and creative abilities of students [Article]
الصفحات ص ص. 133-165
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم الاجتماع  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  القدرات الابداعية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين 140 طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية. تم إعادة صياغة وحدة " علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري" بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب. كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة. أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة. واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، سهام حنفي.. (2009). أثر إستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه في تدريس علم الإجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009. ص ص. 133-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .