البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام استراتيجية علاجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عز الدين، سوسن محمد.
المؤلف الاضافي عابد، رنا محمد.
الصفحات ص ص. 331-378
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 2، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  صعوبات التعلم  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
صيغت مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي: ما فاعلية استخدام إستراتيجية علاجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة؟ تم الإجابة عن السؤال من خلال: 1) تحديد أنماط الذكاء السائدة لدى التلميذات بطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط. 2) تقديم إستراتيجية مناسبة لبطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط في ضوء أنماط الذكاء السائد لديهن وإدخال الذكاء الاجتماعي عليها. 3) معرفة أثر استخدام الإستراتيجية العلاجية المقترحة في تنمية التحصيل الهندسي لدى التلميذات بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. 4) معرفة أثر استخدام الاستراتيجية العلاجية المقترحة في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى التلميذات بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. تم اعتماد الأسلوب التجريبي في الدراسة، واختيرت عينة قصدية من التلميذات بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط 17 بمحافظة جدة. كما تم إعداد أداة لتقدير المعلمات لتلميذاتهن اللاتي يقعن في المستوى الأدنى من درجات التلميذات، ومقياس الذكاء. خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) هناك فروق دالة بين متوسط درجات التلميذات في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الهندسي ككل في وحدة الهندسة (حقائق حول الزوايا) بأبعاده (تذكر- فهم- تطبيق) لصالح الاختبار البعدي. 2) هناك فروق دالة بين متوسط درجات التلميذات في الاختبار القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الاجتماعي لصالح الاختبار البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عز الدين، سوسن محمد. (2011). فاعلية استخدام استراتيجية علاجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 2، مارس 2011. ص ص. 331-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .