البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية للصيغة البحرينية لاختبار واطسون-جيلزر للتفكير الناقد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038946
المؤلف الموسوي، نعمان محمد صالح. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة البحرين
متغيرات العنوان Psychometric properties of the Bahraini version of the Watson-Glaser critical thinking appraisal [Article]
الصفحات ص ص.55-102
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفكير الناقد  -  الاختبارات التربوية  -  القياس النفسي  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تستهدف الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية للصيغة البحرينية لاختبار واطسون – جليزر للتفكير الناقد (Watson & Glaser,1980) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. قام الباحث بتطوير الصيغة البحرينية للاختبار المذكور، التي تألفت من 80 فقرة تقيس الأبعاد التالية، الاستنتاج، وتمييز الافتراضات، والاستنباط، والتفسير وتقويم الحجج، وذلك ضمن 22 مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار المطوّر على عينة عشوائية قوامها 118 طالباً في جامعة البحرين، وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار، حيث تبين أنه يقيس خمسة عوامل أساسية، هي ذات العوامل التي تقيسها النسخة الأصلية لاختبار واطسون- جليزر ((Form A. وبلغ معامل ثبات المقياس 0.79، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الفقرات والدرجة الكلية للاختبار بين 0.34 و0.60، بما يدل على صدقه البنائي. في ضوء تلك النتائج، يوصي الباحث باستخدام الأداة المصممة في الدراسة الحالية في قياس القدرة على التفكير الناقد لدى الطالب الجامعي، وتحديد مدى قدرته على اتخاذ القرارات الصائبة في حياته المهنية والشخصية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسوي، نعمان محمد صالح.. (2009). الخصائص السيكومترية للصيغة البحرينية لاختبار واطسون-جيلزر للتفكير الناقد . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 93، ديسمبر 2009. ص ص.55-102 تم استرجاعه من search.shamaa.org .