البحث المتقدم
     

التنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038942
المؤلف فتح الله، مندور عبد السلام. كلية التربية للبنات بعنيزة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Environmental literacy in the content of science curriculum in the public stages at the Kingdom of Saudi Arabia :an analytical study [Article]
الصفحات ص ص.215-286
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 92، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الوعي البيئي  -  المناهج  -  العلوم  -  تحليل المضمون  -  التعليم العام  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعرّف واقع التنور البيئي في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، والموازنة بين مناهج العلوم في كل مرحلة من المراحل الثلاث (الابتدائي – المتوسط- الثانوي)، وتحديد أكثرها احتواء لمكونات التنور البيئي في ضوء المستوى الخاص بها، وتحديد المجالات الأكثر تركيزاً وتكراراً في مناهج العلوم موضع الدراسة. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1) محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهي (يدرك أن النظم الاقتصادية تؤثر في تلبية حاجات ورغبات الناس في الحفاظ على النظام البيئي – ويحدد القضايا البيئية المحلية- ويدرك أن هناك العديد من النواحي لحل القضايا البيئية – ويدرك أهمية تبادل الأراء والاستماع لوجهات النظر الأخرى). 2) محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهي (يفهم أن التوزيع غير المتساوي للموارد يؤثر في استعمالها. –يدرك أن القيم الاجتماعية يمكن أن تؤثر في قضايا البيئة، -يحدد حقوق ومسؤوليات المواطن وأهميتها في تعزيز الحلول للقضايا البيئية، -يعرف أن النظم السياسية والاقتصادية تؤثر في البيئة). (الملحص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فتح الله، مندور عبد السلام.. (2009). التنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية. المجلة التربوية. مج. 23، ع. 92، سبتمبر 2009. ص ص.215-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .