البحث المتقدم
     

مدى التفاعل بين المعلم والإختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038937
المؤلف طاهر، حسين محمد. قسم علم النفس، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي أشكناني، أحمد غلوم. قسم التربية الخاصة، كلية التربية الاساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
متغيرات العنوان Teacher's perception of the interaction between the teacher and the psychologist in special education schools in Kwait [Article]
الصفحات ص ص. 49-89
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 92، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معلمو التربية الخاصة  -  الاخصائيون  -  علم النفس التربوي  -  التفاعل
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعرّف مدى التفاعل بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 205 بين معلم ومعلمة تم اختيارهم عشوائياً من مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. وأظهرت النتائج ما يلي: 1) أدى الاختصاصي النفسي دوره في دعم التفاعل التربوي بينه وبين المعلم بشكل إيجابي مما أتاح الفرصة للتعاون والمشاركة وتقارب وجهات النظر بينهما. 2) تجاوز الاختصاصي النفسي بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجهه عند قيامه بدوره المهني. وساهم في إيجاد أساليب للتعاون مع معلم التربية الخاصة. 3) استخدم الاختصاصي النفسي المهارات الأساسية التي تساعد على بناء علاقة إيجابية بينه وبين معلم التربية الخاصة يحتاجها للقيام بدوره المهني. 4) توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بالمتغيرات العمرية والخبرة التدريسية والجنس والحالة الاجتماعية. 5) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بمتغير المستوى التعليمي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طاهر، حسين محمد.. (2009). مدى التفاعل بين المعلم والإختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 92، سبتمبر 2009. ص ص. 49-89 تم استرجاعه من search.shamaa.org .