البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر "علم الإجتماع ونصوص" في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038927
المؤلف محمد، سهام حنفي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة بنى سويف
متغيرات العنوان The effectiveness of a suggested programme embedded in "Sociology and Texts" in developing political awareness of student-teachers [Article]
الصفحات ص ص.179-219
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 90، مارس 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بني سويف (مصر)كلية التربية  -  التربية السياسية  -  علم الاجتماع  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تمثل الهدف من البحث الحالي في تصميم برنامج لتنمية الوعي السياسي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية حيث قامت الباحثة بحصر المفاهيم السياسية التي يفترض بهؤلاء الطلاب الإلمام بهاـ ثم قامت بعدها بإعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المفاهيم أشتمل البرنامج على أربع وحدات تتعلق بمفاهيم سياسيةـ وقامت الباحثة بإعداد مقياس للوعي السياسي تم تطبيقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لتحديد فعاليته اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف؛ قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ قامت المجموعة التجريبية بدراسة البرنامج المقترح من قبل الباحثة، وتم مقارنة نتائج المقياس في التطبيق القبلي والبعدي أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الوعي السياسي. كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي. وأوضحت هذه النتيجة فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي للطلاب المعلمين بكلية التربية. كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين البنين والبنات في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي السياسي. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. (الهيئة) (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، سهام حنفي.. (2009). فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر "علم الإجتماع ونصوص" في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 90، مارس 2009. ص ص.179-219 تم استرجاعه من search.shamaa.org .