البحث المتقدم
     

دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الإجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038921
المؤلف العثمان، نوال محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The role of the hidden curriculum implicated in extracurricular activities (ECA) in devoloping social skills in secondary school students in Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 13-42
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 90، مارس 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المناهج الخفية  -  النشاطات اللاصفية  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تقرير عن دراسة طولية استهدفت التعرف على دور المنهج الخفي، وتأثيره في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الكويت. تألفت العينة من طلاب تسع مدارس ثانوية في الكويت تمثل طيفاً واسعاً من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية؛ حيث ساهم في الدراسة 2462 دارساً من النوعين ينتمون إلى المدارس التسع. أجريت الدراسة على مدار عامين دراسيين، اتبع فيها الإجراءات ذاتها البحثية على نفس العينة؛ حيث طلب من المفحوصين استيفاء تقارير ذاتية واستبانات ترصد أنماط السلوك الاجتماعي المرتبط بالمهارات الاجتماعية ذات الصلة بالأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها الدارسون، كما استوفى المعلمون صوراً من مقياس الأداء على المهارات الاجتماعية. وأشارت النتائج إلى أن ممارسة الأنشطة اللامنهجية تتباين بتباين بعض المتغيرات الديموغرافية للعينة مثل اختلاف النوع، والجنسية، ومستوى الصف والعمر، ومستوى تعليم الوالدين كما تشير إلى أن المشاركة في الأنشطة اللامنهجية تؤدي إلى مزيد من المشاركة الاجتماعية مع الأقران. وبرغم أن الفروق بين المشاركين في الأنشطة اللامنهجية تكاد تكون متسقة كما تبين من تحليلات التقارير الذاتية ومشاهدات المعلمين على مقياس المهارات الاجتماعية، إلا أن هذه الفروق تختلف بين المشاركين وفق طبيعة الأنشطة نفسها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العثمان، نوال محمد.. (2009). دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الإجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 90، مارس 2009. ص ص. 13-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .