البحث المتقدم
     

فصائل الدم وبعض الإضطرابات النفسية لدى عينة من الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العلمي، إبتسام محمد أحمد.
الصفحات ص ص. 249-311
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان من كلية الآداب والعلوم الإدارية في جامعة أم القرى
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  البنات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الآتي: هل هناك انتشار لصعوبات التعلم والاضطرابات النفسية في فصائل محددة من الدم دون أخرى لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بمدارس مكة المكرمة؟ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن لملاءمته لطبيعة الدراسة، واختيرت جميع مدارس البنين التي بها فصول ذوي صعوبات التعلم من الصفوف العليا (الرابع والخامس والسادس الابتدائي) أي من الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 10-13 سنة في جميع مناطق مدينة مكة المكرمة، والتي هي مدرجة بحسب قائمة إدارة التعليم بمدينة مكة المكرمة. استخدمت الدراسة الأدوات والمقاييس الآتية: 1) استمارة البيانات الأولية، 2) مقياس الاكتئاب لدى الأطفال، 3) مقياس القلق العام للأطفال والمراهقين، 4) مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال، بحيث تم تطبيق المقياس على عينة الدراسة المكوّنة من 517 طالباً وطالبة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) يتوزع طلاب وطالبات صعوبات التعلم بين فصائل الدم المختلفة بنسب متساوية، ولا يوجد تأثير للجنس على التوزيع. 2) لا توجد فروق دالة بين الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم وغير ذوي صعوبات التعلم (العاديين) في الاكتئاب. 3) لا توجد فروق دالة بين الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم وغير ذوي صعوبات التعلم (العاديين) في القلق. 4) لا توجد فروق بين الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم وغير ذوي صعوبات التعلم (العاديين) في العدوان. 5) يتوزع طلاب وطالبات صعوبات التعلم بين فصائل الدم المختلفة بنسب متساوية في الاكتئاب، ولا يوجد تأثير للجنس على التوزيع. 6) يتوزع طلاب وطالبات صعوبات التعلم بين فصائل الدم المختلفة بنسب متساوية في القلق، ولا يوجد تأثير للجنس على التوزيع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلمي، إبتسام محمد أحمد. (2011). فصائل الدم وبعض الإضطرابات النفسية لدى عينة من الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 249-311 تم استرجاعه من search.shamaa.org .