البحث المتقدم
     

التفكير العقلاني والتفكير غير العقلاني ومفهوم الذات لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا والعاديين بمدينتي مكة المكرمة وجدة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، غرم الله بن عبدالرزاق بن صالح.
الصفحات ص ص. 105-145
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف من كلية التربية في جامعة أم القرى
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التفكير  -  الموهوبون اكاديميا  -  مفهوم الذات  -  مكة (السعودية)  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أهداف الدراسة: 1) معرفة العلاقة بين التفكير ومفهوم الذات لدى كل من المتفوقين والعاديين والعينة الكلية. 2) معرفة الفروق بين العقلانيين وغير العقلانيين في الدرجة الكلية والدرجات الفرعية على مقياس مفهوم الذات. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والسببي المقارن. تكونت عينة الدراسة من 400 طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينتي مكة المكرمة وجدة. كما استُخدمت الأدوات التالية: 1) مقياس الأفكار العقلانية وغير العقلانية (إعداد الريحاني، 1985م). 2) مقياس مفهوم الذات لدى المراهقين (إعداد الباحث، 1429ه). توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير ومفهوم الذات لدى المتفوقين ولدى العينة الكلية، بينما لا توجد علاقة لدى العاديَّين. 2) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية على مقياس مفهوم الذات وجميع أبعادها بين المتفوقين دراسيًا والعاديين لصالح المتفوقين، ماعدا بُعد (الذات الخلقية) فلا توجد فيه فروق ذات دلالة إحصائية بن مجموعتي الدراسة. 3) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية على مقياس مفهوم الذات وجميع أبعادها بين العقلانيين وغير العقلانيين، ماعدا بُعد (الذات الخلقية) فلا توجد فيه فروق ذوات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، غرم الله بن عبدالرزاق بن صالح. (2011). التفكير العقلاني والتفكير غير العقلاني ومفهوم الذات لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا والعاديين بمدينتي مكة المكرمة وجدة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 105-145 تم استرجاعه من search.shamaa.org .